مع الإنفتاح العالمى و تطور و تعدد أوجه الحياة لم يعد علم الإقتصاد قاصراً على المتخصصين و كبار رجال الأعمال بل أصبح الاقتصاد بمفهومه الشامل أحد الأمور الهامة المؤثرة فى حياة كل فرد .

و نحن نهتم بتقديم تعريف بالترتيب الابجدى و توضيح لأهم و أشهر المصطلحات الشائعة فى مجال الاقتصاد و نتناولها بالشرح و التفصيل بما يسهم فى زيادة الوعى الاقتصادى و نشر المعرفة السليمة بين أفراد المجتمع .

مصطلحات اقتصادية بحرف أ

اجمالى الانتاج المحلى : احد المؤشرات التى تقيس المستوى الاقتصادى لكل دولة ويعبر عن جميع ما انتجته الدولة خلال العام المالى من خدمات وسلع وعلى اساسه يقوم البنك الدولى بتقييم المستوى الاقتصادى للدول فى تقرير يتم اصداره كل عام.

احتياطى نقدى : هو مخزون الدولة من السندات والودائع الاجنبية والتى تكون على شكل عملات اجنبية مثل الدولار الامريكى و اليورو و الين اليابانى و الجنية الاسترلينى وكذلك الذهب. و يتم الاحتفاظ به فى البنك المركزى الخاص بكل دولة.

احتياطى قانونى للبنوك : الاحتياطى القانونى الخاص بالبنوك هو النسبة او المبلغ الذى يتم اقتطاعه من الودائع لدى البنوك التجارية وذلك لانه لا يجوز التصرف فى ذلك الجزء من الوديعة بل يتم ارساله الى البنك المركزى نقداً او بواسطة شيكات ويعتبر كضمان من البنك للعملاء على ودائعهم وهو مقابل لمخاطر الودائع فقط.

احتياطى فائض : ينتج عن طرح الاحتياطى القانونى من الاحتياطى النقدى وهو احد العوامل الاساسية التى تساعد على توسيع الائتمان المصرفى بمعنى اوضح انه كلما زاد الاحتياطى الفائض زادت القدرة على منح الائتمان.

افلاس : هو اجراء قانونى يتم اتخاذه عقب تراكم الديون على احد الافراد او المؤسسات والعجز عن سداد تلك الديون فى وقت استحقاقها فيتم اعلان افلاس المدين وذلك عن طريق تصفية ممتلكاته ويستخدم عائد تلك التصفية فى سد المستحقات الواقعة على المدين.

أسهم :  هي عبارة عن الورقة التي يتمثل فيها حق الفرد المساهم في تملك جزء معين من الشركة ويكون له الحق في الإدارة بنوعيها سواء كانت من خلال عضويته في الجمعية العمومية للمساهمين في الشركة أو من خلال مجلس الإدارة مباشرة . اقرأ أيضا : الأسهم و السندات و أذون الخزانة

اقتصاد كلي : هو الاقتصاد الذي يركز في دراسته على دراسة الاقتصاد ككل ، لذلك عند الدراسة يأخذ بعين الاعتبار كيف تأثر بعض العوامل مثل الناتج المحلي الإجمالي والتضخم والبطالة وغيرها على الاقتصاد بأكمله .

اقتصاد جزئي : هة الاقتصاد الذي يدرس القرارات الاقتصادية التي يتم اتخاذها من قِبل الأفراد والشركات ، حيث يركز في دراساته على دراسة الوحدات الاقتصادية الفردية وأسواق معينة .

اقرأ أيضا : الفرق بين الإقتصاد الكلي و الإقتصاد الجزئي

اقتصاد السوق الحر : هو عبارة عن الاقتصاد القومي الذي توزع فيه موارد المجتمع بين كافة قطاعات النشاط الاقتصادي وفروعها المختلفة ، وذلك وفقاً لقواعد السوق الحرة أي وفقاً لقوى العرض والطلب ، حيث تتجه الموارد إلى النشاطات التي يكون الطلب عليها كبيراً إذ ترتفع أسعار منتجاتها ،وتنصرف عن النشاطات التي يكون الطلب عليها قليلاً إذ تنخفض أسعار منتجاتها .

ارتفاع قيمة العملة : ارتفاع قيمة العملة هو فى حد ذاته يعتبر لعنة على اقتصاد الدول التى يحدث لها ارتفاع فى قيمة عملتها مقابل العملات الاجنبية الاخرى وذلك لان ارتفاع قيمة العملة قد تؤدى الى ما يسمى بمرض هولندا وهو اسم اطلقته مجلة ايكونوميست على هولندا نتيجة ما حدث لها بعد اكتشاف الغاز الطبيعى وانتاجه وزيادة الاقبال عليه دفع ذلك الكثيرين خارج هولندا الى شراء العملة الهولندية. و ارتفاع قيمة العملة يؤدي بشكل مباشر الى انخفاض الصادرات

انخفاض قيمة العملة : انهيار قيمة العملة هو انخفاض قيمة العملة المحلية الخاصة بالدولة فى مقابل العملات الاجنبية وانخفاض قيمة العملة يمكن ان يحدث لسببين احدهما هو التطور الطبيعى الذى يحدث لاسعار الصرف فى السوق اما السبب الثانى فيمكن ان يحدث نتيجة تدخل البنك المركزى لتحديد سعر العملة .

امانة دولية : تمثل الأمانة الدولية لغرفة التجارة الدولية والتي يوجد مقرها في باريس الذراع التنفيذي للغرفة ، كما أنها تضع برنامج عمل الغرفة وتنفذه ، وتقدم إلى المنظمات الحكومية والدولية آراء قطاع الأعمال بشأن المسائل التي تؤثر مباشرة في القطاع الخاص على الصعيد العالمي ، ويرأس الأمانة الدولية الأمين العام الذي ينتخبه المجلس الدولي .

مصطلحات اقتصادية بحرف ب

بطالة : تحدث نتيجة وجود افراد لديهم قدرة على العمل ويبحثون عن فرص للعمل دون أن يحصلوا عليها . وليس كل من لا يعمل ينطبق عليه لقب بطالة فالمسنين والاطفال والمعاقين والمتقاعدين الغير قادرين على العمل لا يتم تصنيفهم بالعاطلين عن العمل.

بتكوين : هي عبارة عن عملة وهمية مشفرة قام بتصميمها شخص يدعي  ” ساتوشي ناكاموتو ” ، وهي تشبه بشكل كبير العملات الورقية كالدولار والجنيه الأسترليني واليورو ،  لكنها تختلف من حيث أنها عبارة عن عملة افتراضية لا وجود حقيقي لها ، فهي ليست إلا عملة يتم تداولها عبر الانترنت فهي ليس لها وجود ومشفرة ، بعني أنه لا يمكن تتبع عمليات البيع أو الشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب هذه العملات .

بترودولار : مصطلح اقتصادى ظهر عام 1973 لتقدير او قياس قيمة النفط ( البترول ) بالدولار .

بضائع مماثلة : هى احد انواع البضائع المتماثلة الخصائص والصفات مثل المعادن النفيسة ، الذهب ، النفط ، القمح و التى يمكن استبدال احدهما بالاخرى.

بيع فارغ : او بيع مكشوف وهو مصطلح اقتصادى يعبر عن بيع اوراق مالية قبل امتلاكها وذلك بغرض شرائها مرة اخرى ولكن بسعر اقل من السعر الذى تم شراؤها به بهدف تحقيق الارباح.

مصطلحات اقتصادية بحرف ت

تهرب الضريبى : امتناع الشخص عن سداد الضرائب المستحقة عليه بعد تقديرها طبقا للأوراق التى يقدمها عن نشاطه الربحى .

اقرأ أيضا : 

التهرب الضريبي و الغش الضريبي

عقوبة التهرب الضريبي

تجارة دولية : او التجارة العالمية هى احد انواع التجارة التى يتم عن طريقها تبادل الخدمات والسلع بين الدول المختلفة وتمثل جزء كبير من الناتج المحلى الاجمالى.

توقيع الكترونى : عرفه القانون الخاص به بأنه ” هو ما يستخدم من خلال محرر إلكتروني ” شريحة إلكترونية ” ويتخذ شكل أرقام أو حروف أو إشارات أو غيرها ويكون له طابع مستقل يسمح بتحديد الشخص للموقع ، كما أن يمكنه استخدام نظام التشفير والذي يعتمد على مفتاح عام و مفتاح خاص”.

توقيع البيومترى : يقوم التوقيع البيومترى على أساس التحقق من شخصية المتعامل بالاعتماد على صفات جسمانية للأشخاص مثل  التعرف على الوجه البشرى  البصمة الشخصية وخواص اليد البشرية والتحقق من نبرة الصوت ومسح العين البشرية والتوقيع الشخصي .

للمزيد من التفاصيل عن التوقيع الالكتروني و البيوميترى اضغط هنا

تجارة خارجية : هي عبارة عن كل من الصادرات والواردات المنظورة وغير المنظورة . المعاملات التجارية الدولية في صورها الثلاثة التي تتمثل في انتقال السلع والأفراد ورؤوس الأموال ، حيث تنشأ بين أفراد يقيموا في وحدات سياسية مختلفة أو بين حكومات ومنظمات اقتصادية تقطن وحدات سياسية مختلفة .

تجارة داخلية : هي عبارة عن حركة البيع والشراء التي تحدث لمختلف أنواع السلع المحلية أو المستوردة داخل الدولة والتي تعتمد على توفر تلك السلع في الأسواق والقوة الشرائية للأفراد .

تنمية اقتصادية : سلسلة من التغيرات التي من غيرها تتوقف عملية النمو الاقتصادى كما انها مجموع سلسلة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية المرافقة لحدوث النمو.

تعويم العملة : أن يرفع البنك المركزى او السلطة التنفيذية يدها عن تحديد سعرالصرف و ترك الاسعار تتحدد بشكل حر وفقاً لآليات العرض و الطلب .

مصطلحات اقتصادية بحرف ث

ثولثة الاقتصاد : الاعتماد على المجال الخدماتى المعروف بالقطاع الثالث الذى توفره السياحة والتجارة الحرة.

ثورة صناعية : هى مجموعة من التغيرات العميقة والهامة التى حدثت للمجال الصناعى وهى ظهرت فى بداية الامر فى بريطانيا وفرنسا فى بداية القرن 19.

مصطلحات اقتصادية بحرف ح

حقوق الملكية : هى التزامات او اصول فى الشركة او المؤسسة لا يجوز ردها الى اصحاب المؤسسة الا فى حالة تصفية الشركة.

حبس الرهن : هو اجراء قانونى يقوم به البنك وذلك عن طريق الحصول على حكم قضائى يقضى بإنهاء عقد ما مع المدين وذلك لإجباره على سداد ما عليه من ديون والا سيضع البنك يده على ممتلكات المدين المرهونه لدى البنك بضمان الدين بعد توقف او امتناع ذلك المدين عن سداد الديون المستحقه عليه للبنك.

حق الحجز : يمنح الدائن الحق فى الحجز على احد ممتلكات المدين ويمنعه من التحكم فيها بذلك يحفظ الدائن حقه فى الدين المسنحق من قبل المدين.

حد ادنى للعائد : هو الحد الادنى من نسبة الارباح المتوقعة التى تنتج عن مشروع ما او نشاط تجارى قبل البدء به وذلك عن طريق الدراسة التى يتم وضعها للمشروع.

مصطلحات اقتصادية بحرف خ

خصخصة : هى تحويل القطاعات الاقتصادية مثل الشركات والمؤسسات والتى لا ترتبط بالسياسات العليا للدولة من القطاع العام الى القطاع الخاص.

خط الفقر : يعبر عن ادنى مستوى من الدخل والذى يمكن ان يحقق مستوى ملائم للحياة المعيشية للأفراد وتم تقديره عالمياً بقيمة دولار واحد وتم تعديل القيمة بعد ذلك 1.25 عام 2008.

مصطلحات اقتصادية بحرف د

دائن : هو صاحب الدين الشخص او الشركة او الدولة التى تقوم بإقراض مبلغ من المال الى طرف اخر يسمى المدين او المقترض.

دخل إجمالى : هو الدخل الكلى للمؤسسات او الشركات او الافراد قبل حساب الضرائب عليها وكذلك قبل تحديد تكاليف صناعة وبيع الخدمات او المنتجات.

مصطلحات اقتصادية بحرف ر

رأس المال : رأس المال هو احد اهم المصطلحات الاقتصادية التى تشير الى كل ما هو صالح كنقد ، سلع ، ادوات ، مواد خام ، عمالة بشرية ليستخدم فى تأسيس المشروعات او الشركات او اى نشاط اقتصادى يهدف الى الربح وزيادة الاستثمار او الاعمال الانسانية.

رأس مال كلى : رأس المال الكلى هو ما يكفى من مال وعمالة بشرية ومواد خام وادوات لانتاج دورة اقتصادية كاملة وهى وذلك لاعادة تجديد رأس المال المتحرك.

رأس المال الثابت : هو احد اشكال رأس المال التى تكون على شكل عقارات وابنية وألالات واجهزة يتم استخدامها فى زيادة الانتاج حيث تنتقل قيمة رأس المال الثابت الى السلع التى يتم انتاجها عبر الدورات الانتاجية.

رأس المال المتحرك :  هو احد انواع رأس المال ويسمى ايضاً رأس المال المتحول ويحدث عن طريقه النمو الرأسمالى وهو متمثل فى الايدى العاملة والسلع والمواد الخام التى تستخدم فى الدورة الانتاجية الكاملة لزيادة رأس المال.

رأس المال المكتسب : هو رأس المال المتمثل فى الارباح التى تجنيها المؤسسة او الشركة وهى ارباح سنوية تمثل الاحتياطى او المخزون الذى يساعد على مواجهة الازمات الاقتصادية او فى حالة الرغبة فى احداث المزيد من التوسعات فى المشروع.

رأس المال المصرح به: رأس المال المصرح به هو عبارة عن الحد الاقصى المسموح به من رأس المال المؤسسة ويتم تحديده بواسطة النظام الاساسى للمؤسسة وغير مسموح بتعديله الا بواسطة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين.

رأس المال المكتتب فيه : هو رأس المال الذى يكون على شكل اسهم ويتم طرحها للإكتتاب العام والجمعية العامة العادية للمساهمين هى الجهة المسئولة عن طرح اسهم رأس المال للإكتتاب.

رأس المال العامل : رأس المال العامل هو احد اهم الادوات التى تستخدم فى قياس قدرة المؤسسة على سداد التزاماتها سواء على المدى القصير او على المدى الطويل ويوضح ايضاً مدى كفائتها واستراتجيتها فى التوسع وزيادة الاستثمارات ورأس المال حيث انه كلما كانت اصول المؤسسة المتداولة اكبر من التزامتها المتداولة كلما زادت قدرة المؤسسة على سداد ما عليها من التزامات.

رأس المال المفتوح : هو احد الانظمة الاستثمارية الجماعية ويحصل فى المساهم على الحصص الخاصة به من المؤسسة او المشروع ذاته وليس عن طريق المساهمين فى المشروع.

مصطلحات اقتصادية بحرف ز

زيوف : هو مصطلح اقتصادى جاء من جمع كلمة زيف والمقصود به المال الزائف او المصنوعة من مصادر غير معترف بها وعرفت قديماً بالنقود الرديئة.

مصطلحات اقتصادية بحرف س

سعر الفائدة : هو نسبة مئوية يتم فرضها على المقترض فى حالة حصولة على مبلغ من المال من شخص اخر وهو الدائن ويتم تحديدها على اساس الفترة التى سيتم سداد المال فيها وسعر الفائد قابل للزيادة وفقاً للفترة الزمنية المحددة لسداد الدين.

سندات : هي عبارة عن أوراق مالية ذات قيمة معينة ، وهي أحد أوعية الاستثمار ، والسند عادة يكون ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند سواء كانت حكومة أو شركة أو مشروع .

سعر صرف مرن : هو احد السياسات النقدية التى تتبعها البنوك المركزية حيث ترك قيمة العملة ترتفع وتنخفض بناء على العرض والطلب فالسوق هنا هو المسئول عن تحديد سعر العملة المحلية وهذا النوع من الانظمة دائمة التغير.

سعر الصرف الثابت : هو قيام حكومة الدولة متمثلة فى البنك المركزى بتحديد سعر او قيمة العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية الاخرى وفى ذلك النظام يحرص البنك المركزى على توفير الاحتياطى الاجنبى بإمتصاص او ضخ الاموال من السوق لضمان توفر المعروض النقدى الاجنبى للإقتصاد.

سياسة اقتصادية : هي عبارة عن المنهج المتبع لدى بلد معينة عند التعامل داخل مجال نشاط السلع والخدمات ، وبناءاً علي ذلك إما تعتمد الدولة سياسة أو نظام الأنشطة الحرة أي سياسة السوق المفتوح أو  تعتمد نظام أو سياسة الاقتصاد الموجه .

سياسة نقدية : هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها الدولة في إدارة النقد والعمل علي تنظيم السيولة العامة للاقتصاد ، كما ترتبط السياسة النقدية بالاستثمار والتمويل بشكل كبير ، وذلك من خلال قيامها بتوفير النقد اللازم لتمويل متطلبات القطاعات الاقتصادية المختلفة والعمل علي التوسع في الأسواق .

سلعة : هي منتج العمل المعد لتلبية حاجات الإنسان، والذي يدخل حيّز الاستهلاك عبر التبادل (الشراء والبيع) .

سعر عادل : السعر العادل او القيمة العادلة هو القيمة التى يتم على اساسها تبادل اصل بين طرفين وكذلك يمكن ان يتم بموجبها تسوية التزام بين طرفين يتم بينهما تبادل سلعة ما.

سعر السوق : يتم تحديد السعر السوقى للاسهم فى الاسواق على اساس كمية المبالغ المالية المتدفقة من والى الاسواق وعلى اساس اتجاه ونفسية المتعاملون فى الاسواق ايضاً والتى قد اؤدى الى ارتفاع اسعار الاسهم فى الاسواق او انخفاضها.

سك العملة : السك هو عبارة عن إنتاج العملة المصنوعة إحدي المعادن النادرة والثمينة مثل الذهب والفضة ، مع العلم ان عملية سك العملة يمكن ان تتم عن طريق العديد من المعادن الرخيصة سواء كانت من ناحية الوزن أو القيمة ، حيث ان هذه العملية  تعتمد على حجم ووزن المعدن المصنوع منه ، وذلك بحيث أن قيمة العملة تختلف باختلاف الوزن والعيار المطبوعين عليها.

سياسة سعر الصرف : تتحكم الدولة في سياستها الاقتصادية التي تتبعها في نشاط معين للحد منه أو لتشجيعه ، حيث تستخدم سياسة سعر الصرف التي يمكن من خلالها أن تقوم بتخفيض قيمة العملة للحد من عمليات تهريب العملة للخارج ، فقد تلجأ الدولة إلى هذه الطريقة عندما تريد أن تشجع الاستثمار بالأموال في مشاريع داخلية والمحافظة على كمية النقود المتوافرة داخل الحدود .

مصطلحات اقتصادية بحرف ش

شركة قابضة : هى شركة لا تقوم بأى نشاطات تجارية ولكنها تمتلك مجموعة من الشركات التى تقوم بمراقبة نشطاتها فى الاسواق وتمتلك الشركة القابضة اصول اسهم تقوم بزيادتها عن طريق شراء الاصول والاسهم للشركات الاداء الاقتصادى النشط التى تشتريها.

مصطلحات اقتصادية بحرف ص

صاحب رأس المال : هو المتداول الذى يقوم ببيع وشراء الاسهم فى السوق لحسابه الخاص.

صافى ايرادات الفوائد : هى الفرق بين مدفوعات الفائدة التى يحصل عليها البنك من القروض المستحقة ومدفوعات الفائدة التى يدفعها البنك لعملائه على الودائع التى اودعوها به.

مصطلحات اقتصادية بحرف ض

ضرائب  : رسوم تفرضها الدولة إجبارياً على الافراد لأجل تمكين الدولة من قيامها بمهامها و الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع من توفير الاحتياجات الأساسية و دعم الصحة و التعليم و الحفاظ على الأمن و غيره من مهام و مسئوليات الدولة .

ضريبة القيمة المضافة : هى رسوم يتم تحصيلها على كافة مراحل انتاج اى منتج/سلعة . و يتم تحصيلها أول بأول مع انتهاء كل مرحلة و انتقال المنتج فى صورة مرحلية الى جهة أخرى تعمل على تطويره بالاضافة او التعديل ليتم اضافة ضريبة أخرى على الجهة الجديدة تتناسب مع قيمة ما حققته من ربح .

مصطلحات اقتصادية بحرف ط

طلب اجمالى : يعبر عن مجموع الانفاق الذى تم التخطيط له فى اقتصاد دولة ما وفى مدة زمنية محددة كما انه يعبر عن مجمع الطلب على الخدمات والسلع النهائية فى الاقتصاد.

طوبائية : فى الاقتصاد تعبر عن الاشتراكية حيث الاتجاه الى بناء مجتمع اقتصادى شامل مثالى خالى من الصراعات.

مصطلحات اقتصادية بحرف ظ

ظاهرة بامول لمرض التكلفة : ظاهرة اقتصادية تم وصفها عام 1960 من قبل ويليام بومول وهى تعبر عن زيادة مرتبات واجور العاملين دون ان يقابل تلك الزيادة فى المرتبات زيادة فى الانتاجية.

مصطلحات اقتصادية بحرف ع

عجز الميزانية : يحدث عجز ميزانية دولة ما عندما تكون نسبة مصروفات الدولة اكبر من ايراداتها. ولكى يتم سد عجز الميزانية تلجأ الدولة الى بيع السندات الحكومية او الاقتراض الاجنبى او من القطاع الخاص داخل الدولة.

علم الاقتصاد : هو العلم الذي يدرس كل جهد إنساني منظم يبذل لإشباع الحاجات المادية نحو تحقيق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية .

مصطلحات اقتصادية بحرف غ

غش ضريبى : أن يقوم الشخص بالتلاعب او التزوير فى الاوراق التى يقدمها للجهات الضريبية بهدف تقليل حجم الضريبة المستحقة عليه .

غرفة التجارة الدولية : هي عبارة عن منظمة غير حكومية تعمل علي خدمة أوساط الأعمال العالمية ، كما أنها عبارة عن الصوت الذي يعلوا حتي يدافع عن قطاع الأعمال العالمي باعتباره عامل قوة للنمو الاقتصادي وإيجاد الوظائف والرفاهية ، ويبلغ عدد أعضاء غرفة التجارة الدولية عشرات الآلاف من منظمات الأعمال والمشروعات ذات الاهتمام الدولي في أكثر من 100 دولة .

مصطلحات اقتصادية بحرف ف

فوركس : كلمة الفوركس تعني بإختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية أو Foreign Exchange market وهو المكان الذي يتم به تداول العملات.

فجوة تضخمية : هى حدوث فرق كبير بين الطلب الكلى والعرض الكلى على الخدمات والسلع.

فائض مكتسب : هو اجراء تقوم به المؤسسة او الشركة بغرض زيادة رأس مالها وذلك عن طريق تخصيص جزء من ارباح الشركة بعد سداد الضرائب المستحقه دون توزيعه على المساهمين فى صورة حصص ارباح.

مصطلحات اقتصادية بحرف ق

قائمة مالية : هى السجلات او الوثائق المالية للمؤسسات والشركات وهى تعبر عن الوضع المالى الخاص بالمؤسسات سواء على المدى القصير او على المدى الطويل.

قصور الاستهلاك : هى نظرية اقتصادية تعبر عن عدم وجود تناسب بين الاستهلاك والانتاج مما يؤدى الى ارتفاع الكساد والركود الاقتصادى.

قومية اقتصادية : هى اتجاه لرفض عولمة الاقتصاد وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من السياسات على الاقتصاد ورأس المال حيث فرض القيود والرسوم الجمركية وغيرها من الاجراءت التى تضمن تحقيق ذلك.

مصطلحات اقتصادية بحرف ك

كساد : هو احد الحالات التى تصيب النشاطات التجارية بالهبوط حيث توقف حركة البيع والشراء وينتج عنه انهيار فعلى فى اجمالى الناتج القومى.

كتلة تجارية : هو اتفاق يتم ابرامه بين الدول بحيث يتم اعفاء الدول المشاركة فى ذلك الاتفاق من التعريفات الجمركية عن طريق الغاؤها او تخفيضها.

كمبيالة مضمونة : هى ايصال يتم كفالته بضمان اما عن طريق رهن اصل او احد املاك المدين او ايداع اسهم مالية وسندات للدائن كضمان.

مصطلحات اقتصادية بحرف م

ميزان المدفوعات : هو مجمل العمليات المالية التى تم انجازها بين دولة ما والدول الاجنبية الاخرى خلال فترة زمنية محددة.

مدين : او المقترض هو الشخص الذى يقترض مبلغاً من المال من طرف اخر ويدعى الدائن متمثلاً فى بنك او اشخاص.

مدخرات : هى احد طرق الحفاظ على المال وذلك عن طريق وضع النقود كرصيد او دائع فى البنوك او احد مؤسسات الادخار ويمكن ان يتم ادخار الاموال او الذهب او شهادات استثمار.

مجلس عالمى : يشكل المجلس العالمي الهيئة الإدارية العليا لغرفة التجارة الدولية ، وهو يتألف من ممثلي جميع اللجان الوطنية ويعمل المجلس العالمي الذي يُعقد كل سنة الاجتماع السنوي العام للغرفة التجارية على تنفيذ أحكام دستور الغرفة وميثاقها ، كما يمارس كل الصلاحيات المخولة له ، وتُتخذ قرارات المجلس العالمي بأغلبية الأصوات التي تدلي بها الوفود والوكلاء ، وينتخب المجلس العالمي الموظفين السامين في الغرفة ، وذلك بمن فيهم الرئيس ونائبه اللذان يعملا كل منهما لمدة سنتين .

مصطلحات اقتصادية بحرف ن

نفد اجنبى : هو عبارة عن بيان مكتوب لجميع اوامر البيع والشراء التى قام الوسيط بتنفيذها.

نمو اقتصادى :  قام ” جون ريفوار ”  بتعريف النمو الاقتصادي بأنه هو التحول التدريجي للاقتصاد عن طريق الزيادة في الإنتاج أو الرفاهية ، بحيث الوضعية التي تصل إليها الاقتصاد وتكون في اتجاه واحد إلى الزيادة ، أي أن النمو هو الزيادة في إجمالي الدخل الداخلي للدولة مع كل ما يحققه من زيادة في نصيب الفرد من الدخل الحقيقي .

مصطلحات اقتصادية بحرف ه

هامش الاختلاف : الاموال التى يتم ايداعها من قبل العميل وذلك عندما تؤدى حركة الاسعار الى هبوط فى الاعتمادات المالية الى ادنى من النسبة المئوية المنصوص عليها .

هدف : مصطلح اقتصادى يقصد به تحقيق اكبر قدر من الارباح بأقل التكاليف الممكنة وكذلك احداث توسع فى نشاط المؤسسة او النشاط التجارى للأفراد.

مصطلحات اقتصادية بحرف و

وصية : هى قيام شخص بتغير ملكية جميع ممتلكاته وتسجيلها قانونياً لتصبح بإسم اشخاص او جهات اخرى بعد وفاته.

وديعة : الوديعة هى مبلغ من المال يتم وضعة او ايداعه فى البنك او مع مع مؤسسات او افراد بهدف الاستثمار وتسمى الوديعة ايضاً رهن وهى فى تلك الحالة يتم ايداع جزء من المال لدى افراد اخرين لشراء سلعة ما  كجزء من المبلغ الكلى لحين دفع كامل المبلغ.

وسيط سندات : هو الشخص الذى يقوم بدور سمسمار السندات والاوراق التجارية المالية حيث شرائها وبيعها الى اخرون مقابل الحصول على نسبة مئوية من تلك السندات.

eXTReMe Tracker