ما هى الأسهم ، السندات و أذون الخزانة

ما هي  الأسهم ؟

من المؤكد إذا كان الفرد يتابع الأخبار بصورة يومية فإنه سيقرأ أو يسمع عن عرض لبيع أسهم في شركة ما ، وتعرف الأسهم بأنها هي عبارة عن الورقة التي تمثل حق الفرد المساهم في تملك جزء معين من الشركة ويكون له الحق في الإدارة بنوعيها سواء كانت من خلال عضويته في الجمعية العمومية للمساهمين في الشركة أو من خلال مجلس الإدارة مباشرة .

كذلك يكون له الحق في الحصول علي نصيبه من الأرباح ، وذلك علي أساس قدر مساهمته في الشركة ، كما أن له الحق أيضاً في ناتج تصفية الشركة عند انتهائها أو حلها . كما يمكن اعتبار السهم بمثابة وثيقة موجودة ضمن رأس المال الخاص بالشركة ويكون قابلاً للتداول .

متي ظهرت الأسهم ؟

عندما اتسعت رقعة الدول الاستعمارية وتم استعمار بعض الدول الفقيرة التي تحتاج إلى أموال كثيرة لا يستطيع أن يجلبها الأفراد لتنمية مشاريعها بهدف استغلال خيرات الدول الفقيرة ، و من هنا جاءت فكرة نشأة الشركات المساهمة التي تملك الأسهم الكثيرة والضخمة ويساهم في الشركة العديد من الأفراد ، ويتكون في النهاية للشركة أموال كثيرة تساعدها علي القيام بالعديد من الأعمال التجارية .

ثم بعد ذلك اتسعت هذه الفكرة و ازداد العمل بها حتى أصبح لها الأثر الكبير في اقتصاديات العديد من بلدان العالم والتي أصبحت تقوم علي  المشاريع الضخمة سواء كانت من الصناعة أو التجارة وغيرهما .

ما هي السندات ؟

هي عبارة عن أوراق مالية ذات قيمة معينة ، وهي أحد أوعية الاستثمار، والسند عادة يكون ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند ، سواء كانت حكومة أو شركة أو مشروع .

ما هي أنواع السندات ؟

يوجد العديد من أنواع السندات لكن أشهر أنواع السندات هم :-

1- السندات المستديمة :-

يمتاز هذا النوع من السندات بأن فترة سداده دائمة غير محددة بمدة معينة ، ويتعهد صاحب السند بأن يدفع لحامل السند مبلغ مالياً ثابتاً سنوي ويكون لزمن غير محدد ولا ينتهي إلا في حاله بيع هذه السندات .

2- السندات صفريّة الكوبون :-

يتم تحديد هذا النوع من السندات بمدة زمنية معينة ، وتتم عملية البيع عن طريق الحصول على خصم ويكون حسب القيمة الاسمية ، وهذا يعني أنه سوف يحصل المستثمر على القيمة الاسمية عند وصول تاريخ الاستحقاق ، ويُذكر أنه يمكن للمستثمر أن يقوم بعملية بيع هذه السندات من خلال السوق المالي ويكون بالسعر المتداول في الوقت الذي تم فيه بيع السندات .

الفرق بين السهم و السند :-

  1. السهم يمثل جزء من رأس المال الخاص بالشركة ، بينما يكون السند جزء من قرض علي الشركة أو الحكومة .
  2. حامل السند يعتبر مقرضاً ، بينما يكون حامل السهم مالكاً لجزء من الشركة ، ولذلك يكون لمالك السهم حق التدخل في الشركة .
  3. للسند وقت محدد لسداده ، بينما لا يسدد السهم إلا بعد حدوث تصفية للشركة .
  4. السند عند الإفلاس يتم توزيعه بالحصص ، بينما السهم يأخذ مالكه نصيبه بعد عملية سداد الديون .

ما هي أذون الخزانة ؟

هي إحدى أدوات الدين الحكومية وتصدر لحاملها ولفترة تتراوح بين 3 أشهر و 12 شهراً ، لذلك تعد أداة مالية قصيرة الأجل ، نظراً لقصر فترتها ، ويتم التعامل بها في الأسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء .

ما هي خصائص أذون الخزانة ؟

  1. هي أدوات مالية منخفضة المخاطر .
  2. تعمل علي نقل الأرصدة الحكومية وشبه الحكومية من البنوك التجارية إلى البنك المركزي وفتح حسابات جديدة لها بالبنك المركزي .
  3. منع المضاربة بالعملة الوطنية .
  4. محاولة تجفيف الأسواق من التضخم النقدي الزائد عن حاجة الاقتصاد .
  5. تمويل عجز الموازنة العامة للدولة .
  6. توجيه السيولة النقدية والفائضة إلى الاستثمار في تنمية القطاعات الإنتاجية والخدمية والإسكان والاقتصادية وغيرهم .
  7. تغطية جزء من الإنفاق في الموازنة العامة للدولة وضمان عائد مجزي للبنوك التجارية .
  8. اقتراض الحكومة من مصادر غير تضخمية دون اللجوء للإصدار النقدي وتوفير السيولة المطلوبة لتغطية النفقات المهمة وإتاحة دخول عدد من المواطنين في استثمار أموالهم المجمدة بهدف تنمية المدخرات للمواطنين .

 

مقالات ذات صله

eXTReMe Tracker