كيف يسير العمل فى البنوك وقت الاجازات و الأعياد

على عكس ما يعتقده البعض أن البنوك تكون فى اجازة تامة فى ايام العطلات الرسمية و الاعياد و غيرها فالواقع يقول غير ذلك تماما . البعض يظن ان اغلاق باب البنك يعنى توقف العاملين بداخله عن مهامهم المختلفة لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن البنوك التى تغلق ابوابها فى الثانية ظهرا او الخامسة مساءا كثيراً ما يظل بداخلها افراد من اقسام المحاسبة و المراجعة لاوقات متأخرة .

بل أن الاجازات الرسمية الخاصة بالبنوك و التى غالبا ما تكون يومى الجمعة و السبت قد تشهد حضور للكثيرين من موظفى البنك لإتمام اعمال مختلفة و إن كانت بعيدة عن التعامل الجماهيرى .

و فى المناسبات الخاصة كالاعياد و التى تمتد اجازاتها و تطول لمدة قد تصل الى اسبوع فى بعض الاحيان فإنه تكون هناك خطة عمل مسبقة لعمل البنك طيلة هذه الفترة كى لا يتوقف البنك عن تقديم الخدمات الهامة الطارئة لعملائه و تشمل :

  • تغذية ماكينات الصراف الآلى بكم مناسب من المبالغ النقدية يتناسب مع فترة الاجازة .
  • متابعة عمليات السحب و الايداع النقدى سواء عن طريق الماكينات او عن طريق الدفع بالفيزا .
  • متابعة عمليات الدفع الالكترونى التى تتم عبر الانترنت ” الشراء عبر الانترنت ” .
  • استقبال الوادئع و الحوالات القادمة لعملاء البنك او غيرهم .
  • تشديد كافة أنماط الحراسة على مقار البنوك و ماكينات السحب الآلى على مدار الساعة و تشمل الحراسة أفراد امن من الجهات الرسمية و أحيانا يكون هناك أفراد  أمن اضافيين من جهات خاصة ” شركات امن خاصة ” علاوة على العشرات من كاميرات المراقبة الدقيقة فى كل الاماكن فى البنك مع حراسة و تأمين من نوع خاص و مختلف فى منقة خزائن البنك حيث يتم تامينها بادوات غاية فى التقدم و التى يستحيل معها اختراقها او السطو عليها كما انها مؤمنة ضد الانهيار و تصدع المبنى او الغرق و الحرائق .

و مما سبق يتضح ان الكثير من الخدمات البنكية تعتبر سارية على مدار الساعة فى كافة الاوقات بغض النظر عن اجازات و غيرها و لا يوجد تعطيل سوى للخدمات التى تشترط تواجد العميل بشخصه امام موظف خدمة العملاء بالبنك مثل فتح حساب او التقدم للحصول على قض بنكى .

و مما ساعد على تسهيل الاجراءات و المعاملات البنكية هو التطور فى الخدمات البنكية فى غالبية البنوك و منها :

  • الايداع النقدى عبر ماكينة الصراف الآلى : و التى كانت قاصرة فى السابق على عمليات السحب فقط و يجرى الان التوسع فى نشر هذا النوع من الماكينات بحيث لا تصبح مضطرا للتوجه للبنك فى الاوقات الرسمية لاجل ايداع مبلغ مالى فى حسابك البنكى .
  • خدمة الانترنت بانكينج Internet banking  ” الحساب البنكى الالكترونى ” : و يقصد بها انه أصبح بإمكانك اجراء غالبية التعاملات البنكية على حسابك الخاص من خلال شبكة الانترنت عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور خالصة بك على موقع البنك بحيث تتم الاجراءات جميعها و انت فى منزلك . قد يسأل سائل عن المصروفات البنكية و سدادها و الاجابة ببساطة انه يتم خصمها من حسابك الجارى و ابلاغك بذلك .
  • خدمات البنك فون : و يقصد بها اجراء التعاملات البنكية على حسابك الخاص من حيث تحويل الاموال الى حساب غيرك او نقل مبلغ مالى من الحساب الجارى الى فيزا المشتريات او غيرها عن طريق الاتصال بخط تابع للبنك و التعامل عن طريق كلمة سر لا يعرفها غيرك يتم من خلالها اتمام المعاملات البنكية عن طريق التليفون بمنتهى السهولة و الأمان .

مقالات ذات صله

eXTReMe Tracker