معلومات و نصائح هامة تساعدك على فهم البورصة

البورصة واحدة من أفضل الوجهات التي يمكنك أن تستثمر أموالك فيها ، حيث يمنح تقلب الأسعار صعودًا وهبوطًا المستثمر فرصة كبيرة لتحقيق الأرباح وذلك في حالة إيجادك لعملك بشكل سليم .

يمكن أن تعتبر أن الاستثمار في البورصة قد يكون طريقك إلى العمل الحرخاصة إذا كنت ممن لا يُفضلون الأعمال الروتينية أو الالتزام بمواعيد محددة . بالإضافة إلي أن الاستثمار في البورصة قد يكون طريقك إلى ربح الكثير من المال في مقابل دفع القليل من جهتك ، فإذا كنت خبيراً بأحوال السوق المالية ، ويكون في استطاعتك أن تشتري سهماً في الوقت المناسب وبالسعر المناسب ، قد تحصد أضعاف ما قمت بدفعة.

إن الصورة ليست وردية بهذه الطريقة وليس المكسب مضمون بنسبة 100 % لأنه هناك العديد من الأفراد – أكثر مما يمكن إحصاءه – قد فقدوا جميع ما يملكوا وذلك أثناء الاستثمار في البورصة . لذلك الموضوع ليس بكل هذه البساطة التي يبدو عليها .

و من الضروري يجب أن تتعرف الكثير من الأشياء قبل أن تبدأ بالاستثمار في البورصة وذلك لأن الاستثمار في البورصة يتسم بشئ من المخاطرة ، ومن خلال هذا المقال سنقدم لحضرتكم بعض المعلومات المتعلقة بكيفية الاستثمار في البورصة .

ما هي البورصة ؟

هي عبارة عم سوق تجري فيه العديد من عمليات التبادل التجاري والتي تشمل البيع والشراء ، و هذا السوق يتميز عن باقي الأسواق في أنه تحكمه بعض القوانين والأنظمة التي تعمل علي تنظيم عملة ، وهذه القوانين ثابتة لا تتغير مهما حدث .

كيف تستثمر أموالك في البورصة ؟

هناك طريقتان للاستثمار قي البورصة ، وهما كالتالي :-

أولاً صناديق الاستثمار :

إن صناديق الاستثمار هي عبارة عن  ” مؤسسات مالية تقوم بالاستثمار الجماعي للأوراق المالية ، ويتم ذلك من خلال تجميع المدخرات من عدد كبير من المستثمرين واستثمارها في شراء وبيع الأوراق المالية بواسطة إدارة متخصصة ومحترفة ، وذلك بهدف تحقيق المنفعة لمؤسسيها وللمستثمرين والاقتصاد القومي ككل ” .

وتقوم صناديق الاستثمار بجمع المدخرات من الأفراد والشركات مقابل إعطائهم أوراق مالية تسمى بـ ”  وثائق الاستثمار ” ، ثم تقوم بعد ذلك باستثمار هذه المدخرات في الأوراق المالية في البورصة ، وإن الشخص الذي يقوم بإدارة هذه الصناديق يدعى ” مدير الاستثمار ” ، وذلك العمل يكون مقابل مادي متفق عليه يسمى بـ ” أتعاب الإدارة ” من أجل تحقيق عوائد معينة للصندوق حتى يشارك في اقتسام هذه العوائد أصحاب الوثائق ويكون ذلك وفقاً لشروط تعاقدية وقانونية معينة.

خطوات استثمار الأموال في البورصة عن طريق ” صناديق الاستثمار “

حتي تستطيع أن تستثمر أموالك في ” صناديق الاستثمار ” فإنه يجب عليك اتباع الآتي :-

تحديد نوع الصندوق الذي ترغب في استثمار من خلاله أموالك في البورصة ، لأنه هناك نوعين من صناديق الاستثمار هما :-

1- صناديق الاستثمار المفتوحة : وهي الصناديق التي لا توجد حدود للأموال المستثمرة بها فهي تزيد وتنقص وفقاً لظروف الاستثمار ، لذلك يجب عليك أن تذهب إلى البنك أو الجهة المصدرة لوثائق الاستثمار حتى تقوم بشراء وثيقة الاستثمار المناسبة لك ويكون ذلك وفقاً لفئات الوثائق المتاحة وقتها.

2- صناديق الاستثمار المغلقة : وهي الصناديق التي يظل عادة حجم الأموال المستثمرة فيها ثابتاً حتى ينتهي نشاط الصندوق ، ولذلك يجب عليك أن تذهب لشراء وثيقة الاستثمار من البورصة حسب السعر المتداول فيها ، ثم تقوم بصرف كبون الوثيقة من البنك أو الجهة مصدرة الوثيقة.

ثانياً الاستثمار بنفسك مباشرة في الأوراق المالية المتداولة في البورصة :-

من ضروري يجب عليك في البداية أن تعرف بأنه لا يمكنك كمستثمر أن تتعامل مع البورصة مباشرة لكي تستثمر أموالك بنفسك مباشرة وإنما يمكنك أن تستثمر أموالك من خلال ما يعرف بـ ” شركة وساطة ” .

مقالات ذات صله

eXTReMe Tracker