تعرف علي شهادات الادخار المختلفة و أرباحها

شهد الاقتصاد المصري كثيراً من التغيرات مؤخراً وخاصةً بعد قرار الحكومة المصرية بتطبيق تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار ، مما شجع العديد من البنوك علي الزيادة فى سعر الفائدة لكل الأوعية الادخارية المختلفة فيها ، ولتتمكن من تحقيق أفضل عائد على استثماراتك ومدخراتك في حال اخترت البنوك لتوظيفها خلال 2016-2017 ، عليك معرفة أفضل البنوك المصرية التي تعطي فوائد لشهادات الادخار التي تصل لـ 190 % في 9 بنوك مصرية.

ما هي أفضل و أعلى عوائد الفائدة التي تقدمها البنوك المصرية ؟

أولاً : البنك الأهلي المصري :

وقد قام البنك الأهلي المصري بطرح شهادتي ادخار جديدتين بالعملة المحلية بعد الإجراءات المتعلقة بتعويم الجنيه ، وهما :-

  • الشهادة الأولى مدتها عام ونصف بعائد سنوي ثابت 20 % تصرف كل 3 شهور.
  • الشهادة الثانية مدتها 3 سنوات بعائد سنوي 16 % تصرف شهريًا.

ثانياً : بنك مصر :

أصدر البنك شهادة باسم ” شهادة طلعت حرب” وهي شهادة ادخار مدتها سنة ونصف بعائد ثابت 20 % سنوياً ، ويصرف العائد كل 3 أشهر، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء .

وقام البنك برفع العائد على ” شهادة القمة ” ليصل إلى 16 % سنوياً ويصرف العائد شهرياً ، حيث يتم احتساب العائد اعتباراً من تاريخ يوم العمل التالي لتاريخ الشراء الشهادة.

فئات كل من الشهادتين تبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة ، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة أيضاً ، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 3 أشهر بالنسبة لشهادة طلعت حرب و 6 شهور بالنسبة لشهادة القمة اعتباراً من تاريخ الإصدار.

ثالثاً : بنك الشركة المصرفية :

يمنح البنك ” شهادات ادخار ” لمدة 10 سنوات ، وهذا يُعد أفضل عائد تراكمي في مصر، ويبلغ العائد التراكمي للشهادات 190% ، حيث يحصل عليها العميل بعد نهاية المدة.

وتبدأ فئة شرائها من 500 جنيه مصري ودون حد أقصى ، كما يقدم البنك شهادات لمدة 7 سنوات بعائد سنوي 19 % .

رابعاً : البنك العربي الإفريقي الدولي :

يقدم البنك شهادات شهادات باسم ” أميرالد ” وهي تعد ثاني أفضل عائد تراكمي في مصر قد يصل إلى 160% على الشهادات لمدة 10 سنوات يحصل عليها العميل في نهاية مدة الشهادة ، وتبدأ فئات شراء الشهادة من 1000 جنيه مصري ، كما يقدم البنك شهادة لمدة 3 سنوات بعائد تراكمي 30% وسنوي 9.5 % .

خامساً : بنك القاهرة :

يصدر بنك القاهرة شهادات لمدة 7 سنوات بعائد تراكمي يصل إلي 59.5% ، بحيث يحصل عليها العميل آخر المدة ، وتبدأ فئات شراء الشهادات من 1000 جنيه مصري ، ويقدم البنك شهادة جديدة باسم ” البريمو ستار ” بعائد 12.5% سنويا يصرف شهرياً.

سادساً : البنك التجاري الدولي :

يصدر البنك شهادات ادخار تراكمية لمدة 5 سنوات بعائد 45.75% وشهادات أخري لمدة 3 سنوات بعائد 27.15% يحصل عليها العميل آخر المدة ولكن تبدأ قيمة الشهادة من 5000 جنيه مصري.

سابعاً : بنك البركة :

يقدم البنك شهادة ادخارية مدتها 3 سنوات بأعلى عائد 13.5% يصرف بشكل ربع سنوى بشرط يفرضه البنك على العملاء من الأفراد أو الشركات التنازل عن العملات الأجنبية ، وبحد أدنى للوثيقة ما يعادل 5000 جنيه للاستفادة من العائد المرتفع.

ثامناً : بنك التنمية الصناعية :

يقدم البنك شهادة ادخار جديدة بسعر فائدة 12.75% مدتها 3 سنوات ، ويتم صرف العائد كل 3 أشهر ، وتبدأ فئاتها من 1000 جنيه مصري.

تاسعاً بنك الاستثمار العربي :-

يقدم البنك شهادة ادخارية لمدة 3 سنوات بفائدة 12.5% سنويا تصرف شهرياً ، كما يقدم البنك شهادة أخري لمدة 5 سنوات بعائد سنوي 13% يصرف شهريا و13.25% يصرف سنوياً ، ويبدأ شراء الشهادة من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

ومن جهة أخري قامت هيئة البريد القومية بزيادة أسعار الفائدة ، وشهدت شهادات قناة السويس زيادة في أسعار الفائدة أيضاً ، وهما كالتالي :

 أولاً هيئة البريد :

قررت هيئة البريد القومية رفع أسعار الفائدة على أموال المودعين فى صندوق توفير البريد لتبلغ 10.25% والتى كانت تصل إلى 8% للحسابات العادية و8.5 % للحسابات البلاتينية ، وهذا الأمر جاء فى ظل المتغيرات الحالية فى السوق المصرفية وبعد إعلان الحكومة المصرية تطبيق تعويم الجنيه المصري .

إن الزيادات التى حدثت فى سعر الفائدة لكل الأوعية الادخارية المختلفة فى البنوك لها تأثير كبير علي دعم قرار التعويم ومنها الزيادة فى سعر فائدة أوعية التوفير وإصدار عدد من البنوك شهادات ادخارية تعطي أعلي سعر للفوائد البنكية.

ثانياً شهادات قناة السويس الجديدة :-

أعلن وزير المالية عن رفع فائدة شهادات استثمار قناة السويس إلى 15.5 ٪ للأعوام الـ 3 المتبقية من فترة الشهادات ، وهذا القرار تم اتخاذه بالتشاور والتنسيق مع كلاً من رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ البنك المركزي المصري.

والزيادة في سعر عائد الشهادات يتوافق مع قرار البنك المركزي بزيادة العائد على الودائع إلى جانب أنه يعكس رعاية ومساندة الدولة للمواطنين والمحاولة في تقديم المساعدة لهم ، بعد أن تسابقوا للاستثمار في تلك الشهادات حباً وانتماء لبلدهم عن طريق تمويل هذا المشروع القومي لمصر.

وللتوضيح فإنه في حال ادخار مبلغ 10 آلاف جنيه فإن الفائدة كانت بمعدل 1200 جنيه للعام ، بعد الزيادة المفترض أن تكون 1550 جنيها سنوياً ، ويذكر أن شروط استرداد الشهادة يتضمن خصم 5% من أصل قيمة الشهادة في السنة الثانية ، و4% في السنة الـ 3 ، و3.5% في السنة الرابعة.

 

 

مقالات ذات صله

تعليق واحد

  1. Mahmoud Alnagar
    Mahmoud Alnagar
    13 نوفمبر، 2016 في 1:56 م - إضافة رد

    Nemo Noor

eXTReMe Tracker