البنك الدولى يكشف عن توقعاته بشأن مستقبل مصر الإقتصادى

كشف البنك الدولى عن التوقعات الخاصة به حول مستقبل الإستثمارات و الوضع الإقتصادى فى مصر خلال تقرير آفاق الاقتصاد العالمى ، و الذى يتم إصداره بالإنجليزية .

حيث توقع البنك حدوث ارتفاع فى حجم الاستثمارات على المدى المتوسط ، عقب إصلاحات الحكومة الهيكلية فى الفترة الأخيرة .

وأشار البنك إلى أن دور القطاع الخاص المصرى كان أبرز و أوضح من الدور الذى قام به القطاع العام فى زيادة الاستثمارات فى مصر، موضحاً أن الضغوط على الموازنة العامة للدولة وميزان المدفوعات و مشكلة اختفاء العملة الأجنبية كانت أسباباً فى ضعف معدل نمو الاستثمارات فى 2016.

متوقعاً أن يرتفع معدل النمو فى مصر ليصل إلى 4.0% فى السنة المالية الحالية، مع بداية تنفيذ إجراءات ضبط أوضاع المالية العامة، ومع تباطؤ معدلات الاستهلاك الخاص من جراء التضخُّم المتزايد، على أن ينتعش فى عام 2018 .

وأكد البنك على ضرورة قيام البنك المركزى المصرى بتخطى القرار الأخير بتحرير سعر الصرف، وأن يضع خفض التضخم على رأس أولوياته، والتأكد من أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيرفع الأسعار لمرة واحدة وليس لمرات متتالية.

 مشيراً الى أن الاعتماد على البنوك لتدعيم عجز الموازنة المتزايد وغياب العملة الأجنبية يقف كالسد أمام فرص الائتمان بالنسبة للشركات والأسر ، رغم المؤشرات الجيدة للقطاع المصرفى المصرى ، وفقاً لما ورد بجريدة اليوم السابع .

مقالات ذات صله

eXTReMe Tracker