أوضح الدكتور عادل عامر مدير مركز المصريين للدراسات الاقتصادية، أن الدولار الجمركي يعتبر الرسوم الجمركية التي يقوم المستورد بإنفاقها بالعملة المحلية لتعادل قيمتها بالدولار وفقا لسعره بالبنك المركزي.

وأشار “عامر” أثناء مداخلة تليفونية لبرنامج “همزة وصل”، الذي يعرض على قناة “النيل للأخبار”، أن العاملين بالتجارة الخارجية قد ناشدوا المسئولين بأن يتم تحديد سعر الدولار الجمركي عن رقم معين فترات طويلة لتعم حالة من ثبات الأسعار، وهو ما وافقت الحكومة عليه في نوفمبر الماضي بتثبيت سعر الدولار، حيث تم تقليله على مدار الأشهر الماضية من 18.5 إلى 16.5 جنيه.

وأكد أنه عند تثبيت سعر الدولار الجمركي الذي كان يباع بـ19.45 جنيه مطلع العام الجاري، ثبت خلال الأشهر الأخيرة عند سعر 18 جنيهًا في البنوك، ليكون سعر الدولار الجمركي 16.5 جنيه وليستمر حتى آخر العام.

وأضاف عامر أن 16.5 جنيه هو السعر الحقيقي، ويأتي بناء على حسابات قامت بها مصلحة الجمارك، حتى لا تضر الموازنة العامة من إيراداتها الخاصة بالجمارك.

ويشار إلى الدولار الجمركي، بأنه السعر الذي يتم احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج، وهو السعر الذي يتم تعديله يوميًا طبقا لأسعار تداول الدولار بالبنوك.

وأما فيما يخص اسعار الدولار فى البنوك، فقد استقرت الأسعار خلال تعاملات اليوم الاحد، وذلك بعد ان ارتفعت اسعار الدولار فى مصرف ابو ظبى الاسلامى الخميس الماضي ليسجل اعلى سعر لشراء الدولار فى جميع البنوك، ليسجل لشراء الدولار 18.08 جنيه.

واستقرت اسعار شراء الدولار فى بنك القاهرة ليسجل 17.95 جنيه، وفى بنك المشرق ليسجل لشراء الدولار 18.07 جنيه.

كما ثبتت اسعار الدولار فى البنك المصرى الخليجى ليبلغ 18.05 جنيه، وفى بنك كريدى اجريكول ليسجل 18.07 جنيه. بينما بلغ فى بنك HSBC اليوم 18.07 جنيه، وفى بنك ابو ظبى الوطنى ليسجل اليوم 18.05 جنيه.

واستقرت اسعار الدولار فى بنك الكويت الوطنى لتسجل اليوم 18.07 جنيه، وفى بنك قناة السويس ليسجل لشراء الدولار 18.07 جنيه واستقرت فى المصرف المتحد لتسجل 18.05 جنيه .

وجاءت اسعار الدولار فى بنك الاسكندرية لتسجل لشراء الدولار 18.05 جنيه، وفى البنك الاهلى المتحد ليسجل 18.05 جنيه، وفى بنك التعمير والاسكان لتسجل لشراء الدولار 18.05 جنيه.

واستقرت اسعار الدولار فى البنك التجارى الدولى CIB لتسجل 18.05 جنيه خلال تعاملات اليوم، كما استقرت اسعار الدولار فى البنك الاهلى المصرى و بنك مصر خلال تعاملات اليوم لتسجل 17.95 جنيه .

جدير بالذكر أن ارتفاعات الدولار الشديدة امام الجنيه، قد حدثت مع إقرار التعويم من قبل البنك المركزي نوفمبر الماضي.