fbpx

فيروس كورونا: أرقام غير مسبوقة في الوفيات و الاصابات بالسعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، عن 4757 إصابة جديدة بـفيروس كورونا ( الرياض 1442 حالة و مكة المكرمة 399 حالة و جدة 300 حالة اصابة جديدة) و2532 حالة تعاف جديدة. وكشفت الوزارة عن تسجيل 48 حالة وفيات من جراء الفيروس.

هذا وأصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية من وباء كوفيد 19 الناجم عن الفيروس 93915 حالة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، في مؤتمر صحافي، الخميس، إن وبائية المرض في أي منطقة جغرافية تتأثر بعوامل متعددة، منها سرعة الانتشار، وعدد الوفيات، وعدد الحالات الحرجة.

وكشف المتحدث قصص بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا، وكانت القصة الأولى بمقر العمل حين تسبب عدم لبس الكمامة وترك مسافة كافية في إصابة 10 أشخاص بالفيروس، اثنان منهم في حالة حرجة.

والقصة الأخرى وقعت خلال في زيارة عائلية، حيث نقل مصاب العدوى إلى أخته الكبيرة في السن، ومعظم أفراد الأسرة، بسبب المصافحة وعدم ترك مسافة آمنة، وقد تماثل أفرادالعائلة للشفاء، ماعدا الأخت الكبيرة التي ترقد حاليا في العناية المركزة.

وذكر المتحدث أن عودة الحياة لا تعني أن الجائحة انتهت، موضحا أن الفيروس ينتشر ولا يوجد علاج له، ولذا فالمطلوب هو الحذر في التعامل من خلال تطبيق مجموعة من الإجراءات.

وشدد على أهمية التباعد الاجتماعي بتجنب المجموعات الكبيرة والحرص على وجود مسافة مترين من الآخرين وارتداء الكمامة والحرص على غسل اليدين والابتعاد عن ملامسة الأسطح أو لمس الوجه.

السعودية تكشف تفاصيل صادمة حول دواء ديكساميثازون المستخدم لعلاج كورونا

حذّر الوكيل المساعد للشؤون العلاجية بوزارة الصحة الدكتور أحمد الجديع، من استخدام دواء “ديكساميثازون” من قبل مرضى فيروس “كورونا” دون وصفة طبية.

وقال الجديع خلال المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة، إن عقار “ديكساميثازون” قديم ويُستخدم في علاج أمراض متعددة، كما أنه وصفي ولا يجب أخذه دون استشارة طبيب أو بوصفة طبية معتمدة.

وأوضح أن هذا العقار ليس علاجاً ناجحاً لفيروس “كورونا”، لكنه يقلل نسبة الوفيات عند حالات معينة لمرضى بالعدوى بنسبة 20 أو 35%، ومن ثم يجب إقصار تناوله على الحالات المعتمدة والمذكورة بالتفصيل في البروتوكولات العلاجية المنشورة على موقع الوزارة، مشيرا إلى أنه لا يجب أخذ أي أدوية من المرضى دون إشراف طبي؛ لأن تلك الأدوية لها أعراض جانبية متعددة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى