fbpx

أسباب الارتفاع الكبير في سعر الذهب اليوم والتوقعات

شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 24 يونيو 2020، موجة ارتفاع كبيرة، حيث قفز سعر جرام الذهب أكثر من ثماني جنيهات، فسجلت أسعار الذهب أعلى مستوى له في ٨ سنوات، إذ سجل عيار 21 الأكثر انتشارا في مصر نحو 797 جنيها للجرام الواحد.

وقال إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات له اليوم، إن أسعار الذهب ارتفعت خلال التعاملات بنحو أكثر من 5 جنيهات، ليسجل عيار 24 نحو910.85 جنيه، وأن عيار 21 سجل نحو 797جنيها ، وعيار 18 نحو 683.15 جنيه، وبلغ سعر جنيه الذهب نحو 6376 جنيها، بارتفاع بلغ 40 جنيها .

وعدد نائب رئيس شعبة الذهب أسباب هذا الارتفاع إلى الآتي:– مخاوف المسئولين من موجة جديدة لفيروس كورونا– اقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة– تراجع أسعار النفط بفعل ارتفاع المخزون بالولايات المتحدة

– زيادة احتمالات ارتفاعه بعد زلزال المكسيك الذي حدث قبل ساعات– تحذيرات من موجات تسونامي قد تصيب الجنوب الأمريكي

فيما قال عاطف مخاليف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ارتفاع سعر الذهب والقفزة التي وصل إليها فى الفترة الأخيرة غير متوقعة.

وأضاف “مخاليف”  أن السبب هو إقبال العديد من رجال الأعمال على تحويل الأوراق المالية إلى أوقية ذهبية حوالى أكثر من 25% لـ 30% تم تحويلها إلى ذهب مما جعل هناك ارتفاع كبير فى سعره خلال الفترة السابقة.

وعن مصير أسعار الذهب في الفترة المقبلة، أشار عضو مجلس النواب، أن الأسواق الآن أصبح مجالات الاستثمار بها محدودة بسبب فيروس كورونا فأصبحت تختص بالمستلزمات والأوقية الذهبية فقط ولا يوجد تنوع فى المجالات الأخرى ولذلك كان هناك قرارات جريئة من جانب الحكومات حول العالم لفك حظر التجول وتشغيل باقى المجالات الأخرى.

وعن سعر جرام الذهب فى مصر بالمصنعية، فيختلف من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7 و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قل القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى