الجنيه يعزز مكاسبه أمام الدولار ويرتفع 9 قروش في البنك المركزي خلال 3 أيام

تراجع متوسط سعر الدولار أمام الجنيه المصري، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بالبنك المركزي، بنحو قرشين، لتصل مكاسبه خلال 3 أيام لنحو 9 قروش.

وانخفضت أسعار الدولار في البنك المركزي اليوم لتسجل 15.99 جنيه للشراء، و16.09 للبيع، مقابل 16.08 جنيه للشراء، و16.18 جنيه للبيع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وجاء هذا الانخفاض مدفوعًا بالعديد من الأنباء الإيجابية التي دعمت من أداء العملة المصرية خلال الأسابيع الأخيرة، أبرزها نجاح مصر في التوصل لاتفاق مالي جديد مع صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار، سبقه اتفاق آخر مع الصندوق بقيمة 2.77 مليار دولار، فضلًا عن حصول مصر على 5 مليارات دولار من الأسواق الدولية، ما عوض تراجع إيرادات البلاد من النقد الأجنبي بسبب جائحة كورونا.

وصرح مصدر مصرفي مسؤول بأن المؤسسات وصناديق الاستثمار الدولية ضخت استثمارات بقيمة 440 مليون دولار بالسوق المصرية أمس الإثنين، في عودة قوية للمحافظ المالية والمستثمرين الأجانب إلى السوق، في ضوء تزايد الثقة في الاقتصاد المصري والسياسات النقدية التي يتبعها البنك المركزي، خاصة بعد التوصل لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي.

يأتي ذلك فيما أعلن البنك المركزي اليوم، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى 38.201 مليار دولار في نهاية يونيو 2020 (بصفة مبدئية) بزيادة نحو 2.2 مليار دولار عن شهر مايو.

وسجل صافي الاحتياطيات الدولية لمصر 36 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، حيث شهد الاحتياطي النقدي الأجنبي تراجعًا لثلاثة أشهر على التوالي وذلك تأثرًا بانتشار فيروس كورونا عالمياً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker