fbpx

احتياطي مصر من الذهب يقفز لمستوى تاريخي.. رحلة صعود

سجل احتياطي مصر من الذهب أعلى مستوى في تاريخه ليرتفع خلال شهر يونيو/حزيران الماضي إلى 4.076 مليار دولار، مقابل 3.805 مليار دولار في مايو/أيار السابق له، وفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.

وبحسب البيانات، ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر بنهاية يونيو/حزيران الماضى بنسبة 44.4% بما يعادل 1.25 مليار دولار، مقابل 2.821 مليار دولار فى يونيو 2019، لكن ما هي أسباب ارتفاع احتياطيات مصر من الذهب؟

 

وحقق المعدن الأصفر عالمياً مكاسب بنحو 18% منذ بداية العام الجاري، فيما حقق 12.5% خلال الربع الثانى من 2020، وهو أكبر صعود فصلى منذ نهاية مارس/آذار 2016، كما سجل المعدن النفيس مكاسب شهرية ثالثة على التوالى بنحو 2.9% خلال يونيو/حزيران الماضى.

منجم السكري
وبالإضافة إلى الأسعار القياسية للذهب، فإن هناك اتفاقا بين البنك المركزي المصري وشركة السكرى لمناجم الذهب، التي تدير منجم السكري في مصر، وبمقتضى الاتفاق يوفر البنك المركزي، احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، والتي تقدر بنحو 50 مليون جنيه.

منجم السكري في مصر

وينص الاتفاق الموقع في أكتوبر/تشرين الأول 2016، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%، بحسب ما قاله يوسف الراجحي المدير العام لشركة سنتامين الأسترالية صاحبة حق امتياز منجم السكري.

وقال الراجحي في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية”، إن منجم السكري نجح في توريد ما يقرب من 2 طن من سبائك الذهب إلى البنك المركزي، منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الأول 2017، حتى نهاية مارس/ آذار الماضي.

وتسعى الحكومة المصرية لزيادة الاحتياطي من الذهب لدى البنك المركزي عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكري للبنك المركزي دون فقد العملة الأجنبية، إذ أن التعامل بالجنيه المصرى وليس بالدولار الأمريكي.

المركز السادس في حيازة الذهب
وتحتل مصر المركز السادس بعد العراق، بقائمة الدول العربية الأكثر امتلاكا للذهب، وتملك مصر احتياطات من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية بحجم ليصل إلى نحو 79.5 طنا، بينما عالميا جاءت في المرتبة 40، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وتصدرت السعودية الدول العربية، الأكثر حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطية، بكمية بلغت 323.1 طن، احتلت فيه عالميا المرتبة 18 من أصل 100 اقتصاد يملك طنا واحدا على الأقل.

في المرتبة الثانية عربيا، جاء لبنان الذي يواجه اليوم واحدة من أعقد أزماته الاقتصادية والمالية والنقدية وتسبب بتراجع أسعار الصرف، إذ بلغ حجم حيازته من الذهب 286.8 طنا، احتلت فيه عالميا المرتبة العشرين.

اكتشاف مليون أوقية ذهب
ومن المتوقع أن ترتفع احتياطيات مصر من الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد أن أعلنت وزارة البترول عن كشف تجاري جديد للذهب، في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب وبإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات مقبلة بأكثر من مليار دولار.

ويعد الكشف مصريا خالصا، حيث يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين.

وتستهدف وزارة البترول جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.

مزايدة 2020 للذهب
ومددت وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية في مصر موعد غلق المزايدة الأولى للبحث عن الذهب لعام 2020 وهي أول مزايدة طبقاً للتعديلات الجديدة، والتي تم طرحها في مارس/آذار الماضي نتيجة لظروف جائحة كورونا عالمياً وذلك إلى 15 سبتمبر/أيلول 2020 بدلاً من 15 يوليو/تموز 2020 مع تطبيق نظام تقييم عالمي للعروض الاستثمارية المقدمة يراعي كل الاشتراطات الدولية لجذب الاستثمار.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى