fbpx

الذهب يخسر 62 جنيها في أسبوع…اخر التطورات

تراجعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بنحو 62 جنيها، من خلال انخفاضات متتالية، بعدما حقق ارتفاعات تاريخية خلال الفترة الماضية.
وسجلت أسعار الذهب مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي نحو 860 جنيها للجرام عيار 21، ونحو 737 جنيها لعيار 18 فيما سجل جرام 24 نحو 982 جنيها، ووصل سعر الجنيه الذهب إلي 6880 جنيها .
وفي 4 أغسطس الحالي، ارتفعت أسعار الذهب، لمستوي تاريخي، لتتخطى حاجز الألفي دولار للمرة الأولى، وقفز المعدن الأصفر حينها في المعاملات الفورية إلى 2004.35 دولار للأوقية، فيما وصلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة إلى قمة غير مسبوقة أيضا عند 2027.30 دولار.
قال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هبوط المعدن الأصفر بوتيرة سريعة جاء نتيجة طبيعية للارتفاع السريع، حيث هبط بمقدار 3.85% ووصل السعر العالمي إلي 1943 دولارا للأوقية.
وأضاف واصف أن ارتفاع عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في خمسة أسابيع عند 0.7% بعد طرح عطاء لبيع سندات لأجل 30 عاما، وارتفاع عائد السندات أجل 30 عاما إلى 1.399% مقابل 1.378% بعد العطاء دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم مراكزهم مجدداً بعد هبوط الذهب بشكل حاد من القمة القياسية التي سجلها في وقت مبكر.
وتتأثر أسعار الذهب في السوق المحلية بمصر، بالتغير الذي تشهده الأسعار عالميا، بالإضافة إلى تذبذب سعر الدولار الذي يؤدي إلى تغير سعر الذهب المحلي، فكلما ارتفع سعر العملة الخضراء زادت أسعار المعدن الأصفر وزاد الذهب محليا فى مصر ما يزيد عن 45.5% منذ بداية العام الجاري.
وتراجع حجم الطلب علي المشغولات الذهبية في مصر بنسبة ٧٠٪ خلال الربع الثاني من ٢٠٢٠، ليسجل 1.7 طن، مقارنة بـ5.5 طن خلال نفس الفترة من ٢٠١٩، بحسب تقرير مجلس الذهب العالمي للربع الثاني من العام الجاري.
ولفت التقرير إلى تراجع حجم المبيعات للمشغولات في معظم الدول بنسب متفاوتة، حيث بلغ التراجع في الإمارات ٨٦٪ والسعودية ٨٠٪ والكويت ٣٥%.
فيما وصل التراجع في حجم المبيعات الإجمالي بمصر 31% للنصف الأول وانخفض حجم الشراء الاستثماري (سبائك وعملات)، بنسبة 10% مقارنة بسنة 2019

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى