“إزاي تحجز شقة في الإسكان بـ900 جنيه شهريًا؟”.. تعرف على الخطوات والتفاصيل والشروط

تبدأ وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في طرح كراسات شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة الرئيس السيسي لتوفير وحدات سكنية كاملة التشطيبات يوم الاثنين 9 نوفمبر، بعد أن أتاحت شراء الكراسات لذوي الاحتياجات الخاصة بداية يوم أول نوفمبر الماضي.

ويتم شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

وأكد صندوق الإسكان الاجتماعي أن أسعار الوحدات الجديدة من الإسكان الاجتماعي، في متناول الجميع، من خلال فيديو موشن جرافيك، لتوضيح نظام الحجز والسداد في المشروع حيث يصل عدد الوحدات المطروحة للحجز 100 ألف وحدة بمساحات 75 مترًا و90 مترًا، في مدن (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة)، بأسعار وصلت لـ244 ألف للشقة الـ75 مترًا، و310 ألف للوحدة الـ90 مترًا.

ووفقا لإعلان شروط الحجز، يتم سداد ثمن الشقة في الإسكان الاجتماعي على 20 سنة، بنظام التمويل العقاري بفائدة 7% متناقصة، تكون البداية من خلال سداد 15.5 ألف جدية حجز للوحدة الـ90 مترًا، بجانب 100 جنيه كراسة شروط و350 مصاريف إدارية وهذه المصروفات لا ترد.

بعد انتهاء التقديم وإعلان أسماء المستوفيين للشروط يتم البدء اعتبارا من 1 إبريل المقبل سداد 12 قسط ربع سنوى قيمة القسة 2600 جنيه للوحدة الـ90 مترًا، أي أن بنهاية الـ12 قسط يكون المتقدم سدد 31 ألف و200 جنيه بخلاف جدية الحجز، و2100 جنيه للوحدات الـ75 مترًا أي يكون الحاجز سدد 25 ألف جنيه.

بعد انتهاء الأقساط تبدأ عمليات الاستعلام الميدانى ثم الاستعلام الائتماني وتحديدا بعد 3 سنوات من الآن، وهنا يتم تحديد دفعة الاستلام والتي تصل لـ50 ألف بشكل متوسط حيث تختلف من حاجز إلى آخر وفقا لمعدل الدخل والسن وكذلك جهة التمويل وأيضًا قيمة الدعم الممنوح للمتقدم من صندوق الإسكان.

وبهذا يكون الحاجز سدد ما يقرب من 100 ألف حتى الاستلام، عبارة عن دفعة جدية الحجز والأقساط الربع سنوية ودفعة الاستلام ويتبقى 210 ألف جنيه، يتم خصم منهم قيمة الدعم الممنوح من الصندوق والذي يحدد وفقا للراتب والسن، واذا كان دخل المتقدم 3000 وسنه 35 سنة سوف يحصل على دعم بشكل متوسط 25 ألف جنيه.

بذلك يكون المتبقى من ثمن الوحدة 185 ألف جنيه يتم إضافة حجم الفائدة التي تصل لـ7% متناقصة، حيث يصل قيمة القسط الشهرى لـ 40% من معدل الدخل، حيث يبدا القسط الشهري من 650 جنيه حتى 916 جنيه للوحدات الـ75 مترا، ومن 900 جنيه حتى 1200 جنيه للوحدات الـ90 مترًا، ويتم تحديد ذلك وفقا لدخل المتقدم والسن والمقدم المدفوع ومدة التمويل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker