أسعار الذهب في مصر.. انهيار تاريخي لعيار 21 وخبير يحدد موعد الشراء

انخفضت أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء، وواصلت التراجع الذي بدأته بفعل حالة التفاؤل السائدة مع الإعلانات المتتالية عن لقاحات كورونا.

وعالميا، واصلت أسعار الذهب انهيارها، وبدأت في التخلي عن المكاسب التي حققتها طيلة 8 أشهر منذ تفشي الحائجة، مع وجود دلائل عن قرب سيطرة العالم على الأزمة الصحية.

ووفقا لأحدث البيانات ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا حول العالم وسجلت نحو 59.2 مليون إصابة بينما بلغ عدد الوفيات نحو 1.4 مليون وفاة.

ورغم ارتفاع الإصابات وفرض المزيد من الإغلاقات في عدد من الدول العالم، إلا أن حالة عدم اليقين التي سادت خلال الأشهر الماضية بدأت تتلاشى تدريجيا مع إعلان شركات فايز وموديرنا وأسترازينيكا عن نتائج إيجابية للقاحات كورونا.

هذه الحالة من التفاؤل لا تصب في مصلحة الذهب الذي كان ملاذا آمنا للمستثمرين منذ ظهور الجائحة، ولكن مع حالة الاستقرار يقبل معظم المستثمرين على المخاطرة، وهو ما حدث بالفعل في الأسبوع الماضي، وضخ بعض المستثمرين 27 مليار دولار في صناديق الأسهم، وشراء الأسهم في القطاعات الأكثر تضررا مثل البنوك والسفر والترفيه والنفط.

وفي مصر انهارت أسعار المعدن النفيس تأثرا بالمتغيرات العالمية، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 900.5 جنيه، وهو أقل بنحو 26.25 جنيه عن تعاملات أمس الإثنين التي سجلت نحو 926.75 جنيه.

بينما سجلت جرام الذهب عيار 21 نحو 788 جنيها، وهو أقل بنحو 23 جنيها عن ختام تعاملات أمس الإثنين والتي سجلت نحو 811 جنيها.

أما جرام الذهب عيار 18 فانخفض في مصر وسجل نحو 675.5 جنيه، وهو أقل بنحو 19.75 جنيه عن تعاملات أمس اتي سجلت نحو 695.25 جنيه.

وانهار سعر الجنيه الذهب في مصر وفقد نحو 184 جنيها، بعد أن سجل اليوم الإثنين 6304 جنيهات، مقارنة بنحو 6488 جنيها أمس الإثنين.

وعلى ما يبدو أن اسعار الذهب في مصر ستخالف توقعات أمير رزق عضو شعبة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية في مصر، والتي أكد خلالها أن الذهب سيرتفع مع قدوم الاحتفالات برأس السنة الميلادية والتي يزيد فيها الإقبال على شراء الذهب.

أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يسجل قفزة كبيرة في “أسبوع الهروب”
وعالميا، هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر، مع تنامي الآمال في تعافٍ اقتصادي أسرع ما دفع المستثمرين نحو الأصول عالية المخاطر.

وواصل الذهب التراجع لأقل مستوى في أربعة أشهر، اليوم الثلاثاء، مع إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر بعد إشعال شركة أسترازينيكا لصناعة الأدوية سباق لقاح فيروس كورونا وموافقة وكالة اتحادية أمريكية على بدء إجراءات انتقال الرئاسة في الولايات المتحدة لجو بايدن.

وفي وقت سابق، أعلن ترامب أنّه سمح ببدء عملية نقل السلطة إلى فريق الرئيس المنتخب جو بايدن على الرّغم من عدم إقراره صراحة بهزيمته أمام المرشح الديمقراطي بعد أكثر من أسبوعين من تأكّد هذه الهزيمة.

ونزل الذهب 0.5% إلى 1825.99 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0545 بتوقيت جرينتش. وكان قد هبط في وقت سابق لأقل مستوى منذ 21 يوليو/تموز الماضي عند 1820.45 دولار. وكان قد فقد ما يصل إلى 2.2% أمس الإثنين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker