تواصل أسعار الذهب عالميًا الانخفاض انتظارًا لقرار مجلس الفيدرالي الأمريكي المتوقع اليوم برفع سعر الفائدة، في حين مازالت أسعار الذهب في مصر مرتفعة لا تتناسب مع الانخفاض العالمي في الأسعار.

ويواصل سعر الذهب عالميًا الاقتراب من مستوى 1900 دولار والعودة إلى مستويات الأسعار قبل أسبوعين سابقين.

تشهد أسعار الذهب Gold Prices العالمية انخفاضًا محدودًا مقارنة بالأيام السابقة الماضية، وذلك قبل ساعات من إعلان قرار الفيدرالي المتوقع.

وتحركت أسعار عقود الذهب اليوم حتى السابعة صباحًا في مدى يزيد قليلًا على 10 دولارات للتعامل المباشر، لتتراوح بين 1916.40 دولار و1926.55 دولار.

وتحركت أسعار الذهب اليوم للتعامل الفوري المباشر حتى السابعة صباحًا في مدى أقل من 10 دولارات، لتتراوح بين 1915.30 دولار و1924.89 دولار.

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا في بداية تعاملات اليوم إلا أنها فشلت في الاستمرار وارتدت مرة أخرى في اتجاه الانخفاض.

أسعار الذهب اليوم في مصر الأربعاء 16 مارس 2022
تستعرض المصري اليوم أسعار الذهب الآن في مصر ثالث أيام عمل البورصات العالمية.

ومازال سعر الذهب اليوم في مصر مرتفعًا مقارنة بحجم الانخفاض العالمي في سعر الذهب.

سجل سعر جرام الذهب اليوم في مصر لنوع عيار 24 اليوم 1009جنيهات.

وتنخفض أسعار الذهب عيار 24 في مصر بشكل بطيء لا يناسب حجم الانخفاض في السعر العالمي.

سعر الذهب عيار 21 اليوم في مصر
وصل سعر الذهب عيار 21 اليوم في مصر 883 جنيهًا.

ويعتبر الذهب عيار 21 هو أكثر أنواع الذهب تداولًا على الإطلاق.

سعر الذهب عيار 18 في مصر اليوم
وبلغ سعر الذهب عيار 18 اليوم في مصر 757 جنيهًا.

ويعتبر الذهب عيار 18 هو الأكثر انتشارًا في القاهرة والإسكندرية وثاني الأنواع انتشارًا بعد عيار 21.

أسعار الذهب عالميًا
سجلت أسعار الذهب الآجلة حوالي الساعة 7.05 صباح اليوم الأربعاء 1918.70 دولار، بانخفاض 11 دولارا عن الإغلاق السابق، بنسبة انخفاض 0.57%.

وبلغ سعر الذهب المباشر حوالي الساعة 7.05 صباح اليوم الأربعاء 1916.88 دولار، بانخفاض نحو دولار واحد عن الإغلاق السابق، بنسبة انخفاض 0.05%.

ويقابل الانخفاض في أسعار الذهب اليوم مستوى دعم عند مستوى 1907 دولارات.

يتوقع أن يصدر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي حوالي الثامنة من مساء اليوم بتوقيت مصر حول سعر الفائدة، ويعتبر القرار أحد أهم الأحداث المؤثرة على أسعار الذهب.

ويُتوقع أن ترتفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب بعد صدور قرار البنك المركزي في أمريكا المتوقع اليوم برفع سعر الفائدة بنحو ربع نقطة.

وانخفضت أسعار النفط هي الأخرى بعد التفاؤل بشأن محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.

ووصل سعر برميل النفط من خام برنت إلى 98.12 دولار، في حين انخفض خام غرب تكساس إلى 94.16 دولار للبروميل.

وقالت منظمة أوبك إن الطلب على النفط ارتفع بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا، وأنها رفعت إنتاجها إلى 440 ألف برميل يوميًا خلال شهر فبراير ليصل إجمالي الإنتاج إلى 28.57 مليون برميل يوميًا.

وحظرت بريطانيا دخول نحو 370 مسؤولًا حكوميًا ورجل أعمال وبرلمانيين وعائلاتهم من الروس إلى المملكة المتحدة، وتجميد مملتلكاتهم في المملكة حال وجودها.

وتتجاوز ثروة رجال الأعمال الخاضعين للعقوبات 130 مليار دولار.

وأعلن وزير المالية الروسي أن العقوبات الغربية تسببت في تجميد 300 مليار دولار للبنك المركزي الروسي.

وتؤثر تلك الأخبار على التضخم العالمي وأسعار الطاقة والنفط وأيضًا الذهب بشكل أو بآخر.

وقررت روسيا فرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته ودفاعه، ردًا على العقوبات الأمريكية ضد المسؤولين الروس.

وعاد متحور فيروس كورونا مرة أخرى لينشط في الصين، مبددًا آمال العالم في انتهاء جائحة كوفيد-19، والتى تسببت في قيود كبيرة على النمو الاقتصادي العالمي وتقييد التحرك بين الدول.

وأغلقت الصين عدة مدن بسبب كوفيد-19 منها لانج فانج وشينجين وفولكس فاجن، كما تم إغلاق أحياء ومبان في شنغهاي.

ويؤدي الإغلاق بسبب كوفيد-19 إلى اللجوء لـ الذهب كملاذ آمن، وبالتالي رفع سعر الذهب في العالم وأيضًا سعر الذهب في مصر.

وذكرت صحيفة وول ستريت أن السعودية تفكر في بيع النفط للصين باليوان الصينى، بما يقلل من أهمية الدولار، خصوصًا أن السعودية تعتبر أكبر مورد للنفط إلى الصين، وتقوم السعودية بتوريد 2 مليون برميل نفط خام للصين يوميًا.

وتوقع أوليكسي أريستوفيتش، مستشار رئيس أركان أوكرانيا، أن تنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا في أوائل مايو، بعدما تنفد موارد روسيا في هجومها على أوكرانيا.

وقال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الرئاسة الروسية، إن وفدي المفاوضات الروسي والأوكراني، يقومان بعمل صعب وإن المفاوضات إيجابية.

وأعلن حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، الاتفاق على زيادة حجم التبادل التجاري بين طهران وموسكو.

وأدت الحرب على أوكرانيا إلى إعلان روسيا فتح علاقات تجارية مع دول أخرى بديلة لمحاولة كسر حالة الجمود حولها.

قال فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، إن المفاوضات مع روسيا تحتاج بعضًا من الوقت لكنها أصبحت أكثر واقعية.

وأعلنت شركة أسوس ASUS لصناعة بعض مكونات الكمبيوتر وقف شحناتها إلى روسيا، جاء ذلك ردًا على طلب ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني، وزير التحول الرقمي في أوكرانيا، من جوني شيه، رئيس الشركة إنهاء أعمالها في روسيا.

وفي مصر قال المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، تعليقًا على حرب أوكرانيا وروسيا إن كل رصاصة تطلق في روسيا أو أوكرانيا تصيب مواطنا في دولة أخرى.

وأبلغت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوجود صعوبة في تدفق المعلومات من المنشآت النووية في تشرنوبل وزابوريجيا بسبب سيطرة روسيا على المنشآت، بما يجعل أوكرانيا لا تقدم معلومات كاملة ردًا على أسئلة الوكالة الدولية.

وحذر صندوق النقد الدولي دول الاتحاد الأوروبي من ركود اقتصادي عميق بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة ضد روسيا، مضيفًا أن الاقتصاد العالمي كاملًا سيتأثر بالعواقب السلبية.

وتسببت المخاوف من التسرب النووي قبل أسبوعين في رفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية.

وأكد تقرير صندوق النقد الدولي أن العقوبات غير المسبوقة ضد روسيا ستؤدي إلى الإضرار بالتعاون الاقتصادي والتجاري في أوروبا، وسيؤدي إلى لوجود ركود عميق هناك، كما أن أوروبا الشرقية ستواجه المزيد من تدفق اللاجئين والمخاطر المالية.

واتهم فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الدول الغربية بترويج معلومات مضللة حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مضيفًا أن بلاده تواجه حربا إعلامية.

وأوضح المندوب الروسي أنه يتم عرض المواقع التي دمرتها أوكرانيا في دونيتسك ولوهانسك باعتبارها من آثار العملية العسكرية في أوكرانيا، ويتم ترويج معلومات كاذبة عن قصف عشوائي للمدن الأوكرانية.

وحظر رئيس وزراء روسيا تصدير السكر الخام والأبيض إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المجاورة حتى نهاية غسطس 2022، كما تم حظر صادرات القمح والذرة والشعير حتى نهاية يونيو 2022.

ودعا ريشي سوناك، وزير الخزانة البريطاني، الشركات البريطانية إلى وقف الاستثمار في روسيا، مضيفًا أنه لا مبرر للاستثمار في روسيا بعد قيامها بغزو أوكرانيا.

كان عدد من الشركات البريطانية على رأسها BP وشل وإم أند جي وأفيفا انسحبت من العمل في روسيا.

وتؤثر كل الأحداث السابقة وفقا لما ورد في المصري اليوم بشكل مباشر أو غير مباشر على أسعار الذهب عالميًا ومن ثم أسعار الذهب في مصر.