واصلت أسعار الذهب تراجعها في مستهل تعاملات صباح اليوم الأربعاء 18 مايو 2022 بعد ارتفاعات متوالية الفترة الماضية.

وجاء الانخفاض مدفوعا بانخفاض سعر الدولار في السوق المحلية أمام الجنيه وسجلت السوق بعض النشاط مع تراجع الأسعار وسط حالة من الترقب تسيطر على المتعاملين لمتابعة ما ستسفر عنه الأيام المقبلة خاصة مع قرارات البنك المركزي المتوقعة بخصوص الفائدة إلى جانب قرارات الفيدرالي الأمريكي والتي تعد المحرك الأساسي للأسعار العالمية في السوق ولها أكبر تأثير على أسعار الذهب العالمية وبالتالي أسعار الذهب في السوق المحلية.

أسعار الذهب عيار 24

سجلت أسعار الذهب عيار 24 قيمة 1214 جنيها، منخفضة بنحو 20 جنيها خلال تعاملات اليوم.

أسعار الذهب عيار 21

انخفضت أسعار الذهب عيار 21 اليوم في مصر إلى 1060 جنيها، وسجل قبل يومين نحو 1085.

أسعار الذهب عيار 18

انخفضت أسعار الذهب عيار 18 إلى 909 جنيهات لتواصل تراجعها قياسا على مستويات اليومين الماضيين.

 

هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟
بحسب التجار يرى الجميع أن تراجع أسعار الذهب هو أفضل وقت للشراء خاصة أنه أحد عناصر ضمان تحقيق ربح في حجم المبيعات أن كان الهدف الادخار وأيضا ستكون التكلفة أقل إن كان الهدف مجرد اقتناء الذهب للزينة وبحسب هاني ميلاد رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية وفقا لما ورد في المصري اليوم ، فإن اتجاهات أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة أمر من الصعب توقعه، وبالتالي فإن الأفضل شراء الذهب مع تراجع سعره موضحا أن سعر الذهب في الوقت الحالي يعتبر مناسبا لإتمام عمليات الشراء.

 

سعر الذهب فى الكويت – صورة أرشيفية
كيف يتم احتساب المصنعية؟
من يحدد المصنعية المناسبة
تعتبر المصنعية أحد الأمور الجدلية بين المشتري وتاجر الذهب وعادة ما تخضع لكثير من «الفصال» كما يسميه البعض خاصة في ظل غياب أي قواعد واضحة لتحديد نسبة المصنعية عن كل جرام ذهب والتي عادة ما يتم احتسابها طبقا لتقدير التاجر وحجم الجهد المبذول في القطعة الذهبية وبالتالي يكون هناك جانب كبير من الفصل ما بين المشتري والتاجر للوصول إلى سعر معقول مناسب للطرفين.

وفي تجارب الدول الأخرى عادة يكون سعر الذهب المعلن شاملا المصنعية وبالتالي ما يتم الإعلان عنه من أسعار البيع تكون شاملة الضريبة والمصنعية وكل المصروفات على عكس الوضع في السوق المحلية فتكون الأسعار المعلنة غير شاملة للمصنعية.

هل قرارات سعر الفائدة ستؤثر في سعر الذهب؟
يرى الخبراء أن تحديد سعر الذهب يخضع في المقام الأول إلى سعر الذهب في السوق العالمية والذي يحدد سعر الذهب في السوق المحلية فضلا عن سعر الدولار مقابل الجنيه ولكن ليس هناك تأثير مباشر لتحديد سعر الفائدة من جانب البنك المركزي المصري وسعر الذهب.

لكن هناك علاقة غير مباشرة وهي أنه مع زيادة سعر الفائدة وإعلان البنوك عن طرح شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة فهذا يمثل ضغطا على سوق الذهب حيث يفضل البعض وقتها شراء الشهادات على شراء الذهب خاصة إذا كان الهدف الادخار.