أكد المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية: أن سعر طن الحديد انخفض خلال الشهر الجاري 1800 جنيه.

انخفاض سعر طن الحديد
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: هناك توقعات بحدوث انخفاض جديد في سعر طن الحديد أول الشهر المقبل بنحو 1000 جنيه.

ولفت: هناك بشائر جيدة بانخفاض أسعار الحديد الفترة المقبلة بعد ثبات سعر الدولار وقرارات البنك المركزي التي قضت علي الشائعات وزيادة المعروض وتوقف حركة البناء واحجام شركات المقاولات عن البناء.

انخفاض سعر الأسمنت
وأشار: “فيما يتعلق بقطاع الأسمنت شركة العريش للأسمنت من أجود أنواع الأسمنت أعلنت تخفيض أسعارها اعتبارًا من أمس 100 جنيه ليصل سعر الطن إلى 1050 جنيهًا للطن من أرض المصنع”.

واستقرت الأسعار بالسوق اليوم وسط ترقب لآثار صفقة استحواذ عز الدخيلة على أسهم أحمد أبو هشيمة في حديد المصريين.

كما استقرت الأسعار بالسوق اليوم وسط ترقب لآثار صفقة استحواذ عز الدخيلة على أسهم أحمد أبو هشيمة في حديد المصريين.

كما استقرت الأسعار بالسوق اليوم وسط ترقب لآثار صفقة استحواذ عز الدخيلة على أسهم أحمد أبو هشيمة في حديد المصريين.

ولا يزال سوق مواد البناء يشهد تذبذبًا ملحوظًا في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويعد البليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

ويعد البليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

وارتفعت صادرات “الحديد والصلب” خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 62% لتسجل 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر أحدث تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية أنه تم التصدير إلى نحو 49 دولة منها 11 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت (إستونيا – نيوزيلندا – الإكوادور – ساحل العاج – بيليز – ترينداد وتوباجو – أيرلندا – باكستان – بوروندي – بنين – سنغافورة).

وأشار إلى استحواذ 5 دول على 84.4% من إجمالي صادرات “الحديد الصب والصلب” تصدرها “إيطاليا” وفقا لما ورد في فيتو هنا والتي استحوذت على 30 % من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 56.102 مليون دولار.