أعلن بنك مصر مؤخرا استمرار تطبيق سعر الفائدة على كافة الشهادات لديه دون تغيير، عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في اجتماعه الأخير الخميس الماضي، بحسب ما قاله محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة البنك.

وكان البنك المركزي قرر رفع سعر الفائدة 2% دفعة واحدة يوم الخميس الماضي في ثالث اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري وهي الزيادة الثانية له بعد ما رفع الفائدة 1% لأول مرة من 5 سنوات في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية في 21 مارس الماضي.

ووصل سعر الفائدة لدى البنك المركزي بعد الرفع الأخير إلى 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ويقدم بنكا الأهلي المصري ومصر شهادات ادخار متنوعة الآجال، حيث يتباين سعر الفائدة المقدم على الشهادات من واحدة إلى أخرى حسب مدتها ودورية صرف العائد طبقا لسياسة البنكين.

ويقدم مصراوي كافة سعر الفائدة على 10 شهادات بالجنيه المصري في بنك مصر بعد قرار البنك المركزي الأخير بتثبيت الفائدة:

– شهادة طلعت حرب أجل عام واحد: سعر الفائدة 18% سنويا، ويصرف العائد شهريا وهي أعلى نسبة فائدة مقدمة على الشهادات في البنك.

– شهادة القمة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 11% سنويا، ويصرف العائد عليها شهريا، بشكل ثابت على مدار أجلها، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته دون حد أقصى.

– شهادة أجل 5 سنوات (ذات عائد ثابت): نسبة الفائدة 9% سنويا، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 1200 جنيه دون حد أقصى للشراء.

– شهادة أجل 5 سنوات (ذات عائد ثابت): نسبة الفائدة 9.5% سنويا، ويصرف العائد سنويا ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه دون حد أقصى للشراء.

– شهادة أجل 7 سنوات (ذات عائد ثابت): نسبة الفائدة 9.7% سنويا، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من 750 جنيها دون حد أقصى للشراء.

– شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي لمدة 5 سنوات: نسبة الفائدة 8% سنويا وهو عائد مركب أي يصرف مع أصل الشهادة عند نهاية أجلها، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 681 جنيها دون حد أقصى للشراء.

– شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي لمدة 10 سنوات: نسبة الفائدة 8.25% سنويا، يصرف العائد مع أصل الشهادة عند نهاية أجلها، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 453 جنيها دون حد أقصى للشراء.

– شهادة أجل 3 سنوات ذات العائد المتغير: نسبة الفائدة متغيرة يوميا ترتبط بمؤشر كونيا لدى البنك المركزي الذي تم اعتماده مؤخرا، ويتم من خلاله تحديد الفائدة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه، دون حد أقصى للشراء.

– شهادة أجل 3 سنوات ذات العائد المتغير بدورية صرف ربع سنوية: نسبة الفائدة 11.5% سنويا حاليا وترتبط بمتوسط سعر الكوريدور لدى البنك المركزي بزيادة 0.25% وهو مؤشر يتم تحديد متوسط أسعار الفائدة فيه على الإقراض والإيداع أمام البنوك بناءً على التضخم، ويبدأ شراء الشهادة من أول ألف جنيه دون حد أقصى للشراء.

– شهادة أمان المصريين: تمنح وثيقة تأمين وعائدا سنويا بنسبة فائدة 13% سنويا، ويصرف العائد في نهاية المدة بعد سداد قيمة الأقساط ويبدأ الشراء من 500 جنيه، وبحد أقصى 2500 جنيه.