قررت 6 البنوك خاصة تقديم شهادات ادخار جديدة آجال 3 سنوات بعائد مرتفع لأول مرة منذ 3 سنوات بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2% في اجتماعه الأخير في خطوة مستهدفًا بها السيطرة على التضخم.

وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة في ثالث اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال الشهر الجاري بنسبة 2%، وذلك بعد رفعها بنسبة 1% في اجتماع استثنائي للجنة يوم 21 مارس الماضي، وهو نفس اليوم الذي طرح فيه بنكا الأهلي المصري ومصر شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وجاء قرار البنوك بالمنافسة على شهادة بآجال 3 سنوات للعائد الثابت بهدف مواجهة شهادة 18% سنويا أجل عام في بنكي الأهلي ومصر والمستمرة حتى الآن.

وفي الوقت التي حسمت فيه 5 بنوك قرارها رفع سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية من المتوقع إعلان باقي البنوك رفع الفائدة على الشهادات خلال الأسبوع الجاري لمواجهة المنافسة.

وخرج بنكا الأهلي ومصر من المنافسة على الشهادات الثلاثية لأول مرة بعد إعلانهم استمرارهما في إصدار الشهادات ذات العائد الـ 18%، وعدم وجود نية لإصدار شهادات أخرى بفائدة أعلى كما تردد، وعدم زيادة الفائدة على الشهادات الثلاثية.

وكان بنكا الأهلي ومصر قررا يوم 21 مارس الماضي، طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة العائد بعد إعلان البنك المركزي عن زيادة بنسبة 1% في أسعار الفائدة الرئيسية لأول مرة من 5 سنوات، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار.

تفاصيل الفائدة مرتفعة العائد على الشهادات الثلاثية الجديدة في 6 بنوك:

-البنك التجاري الدولي CIB: يقدم شهادة بفائدة 13.5% سنويا لآجال 3 سنوات ويصرف العائد شهريا، كما يقدم شهادة بفائدة 14% سنويا لآجال 4 سنوات.

بنك البركة: يقدم شهادة ثلاثية بفائدة 14% سنويا ويصرف العائد شهريا.

-بنك QNB الأهلي مصر: يقدم شهادة ثلاثية بفائدة تتراوح بين 13.5% سنويا للعائد الشهري، و13.75% سنويا للعائد ربع سنوي.

-بنك HSBC: يقدم شهادة بفائدة سنوية 13.5% ويصرف العائد شهريا لآجال 3 سنوات.

-البنك الأهلي الكويتي وفقا لما ورد في مصراوي: يبيع شهادة 3 سنوات بفائدة 13.5% يصرف العائد شهريا.