قال هاني ميلاد، رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، إن سعر الذهب في مصر يشهد حالة من الاستقرار نتيجة تراجع الطلب على الشراء بعد انخفاض سعره الفترة الماضية، مع نهاية مايو ومطلع يونيو، ليقترب من أدنى مستوياته في شهرين.

وأوضح ميلاد أن تراجع سعر الذهب في مصر خلال الفترة الحالية جاء نتيجة تأثر السوق بقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة، وتراجع سعر الذهب العالمي، وذلك لأن سعر الذهب في مصر مرتبط بالسعر العالمي بنسبة 90% وبنسبة 10% لحالة العرض والطلب.

وقال هاني ميلاد وفقا لما ورد من هنا، إن سعر الذهب في مصر لم يتأثر بتحركات سعر الدولار الأخيرة في البنوك، لأن تحركات سعر الدولار كانت طفيفة وكذلك تراجع حالة العرض والطلب وتراجع السعر العالمي، مبينًا إن سعر الذهب في مصر يسجل مستويات محفزة على الشراء خلال الأيام الحالية.

هل يرتفع سعر الذهب؟
وطمأن هاني ميلاد الذين أقبلو على الشراء خلال الفترة الماضية أثناء ارتفاعات سعر الذهب حيث وصل سعر الذهب عيار 21 لنحو 1220 جنيها خلال مايو بينما هبط اليوم لنحو 991 جنيها بإجمالي خسائر في سعر الجرام الواحد بقيمة 230 جنيها، بأن سعر الذهب يتجه إلى الصعود بمرور الوقت ونصح بالاحتفاظ بمدخراتهم من الذهب وعدم بيعها خلال الفترة الحالية حتى يعاود الارتفاع، مؤكدا أن سعر الذهب يتجه إلى تحقيق مكاسب مهما تراجعت الأسعار.

ضريبة القيمة المضافة للذهب
وقال رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، إن سعر الذهب في مصر لم يتأثر بزيادة ضريبة القيمة المضافة 10% على متوسط سعر المصنعيات، مبينًا أنه يتم إضافتها خلال مراحل التصنيع وتعادل قيمة 1 جنيه لكل 1000 جنيه على الشراء تضاف لسعر المصنعية وليس سعر جرام الذهب.

زيادة 10% على ضريبة القيمة المضافة لدمغة الذهب
وعن سعر الذهب العالمي الذي يتأثر به السعر المحلي، قال ميلاد إن سعر الذهب العالمي يسير في متوسط بين 1780 و1850 دولارا للأوقية فيما يتجه السعر نحو الصعود بعد تراجع سعر الفائدة على الأموال الأمريكية.

هل يتاثر سعر الذهب في مصر بقرار حظر الذهب الروسي
قال هاني ميلاد إن سعر الذهب في مصر وعالميا لم يتأثر حتى الآن بقرار حظر الذهب الروسي، موضحا أنه من المتوقع أن تتأثر الأسعار مع تزايد الطلب على المعدن الأصفر، حيث تواجه الأسواق نقص المعروض نتيجة الحظر، وذلك يحدث مع عودة سعر الفائدة بالمركزي الأمريكي لـ0%، ما يزيد من توجه المستثمرين نحو تداولات المعدن الأصفر.