ارتفع سعر الدولار الجمركي بنحو 56 قرشًا خلال آخر شهرين، ليصل إلى 19.19 جنيه، مساء اليوم الخميس، لأول مرة منذ أن تركت الحكومة سعر الدولار الجمركي دون دعم، منذ مطلع يونيو الماضي، وساوت السعر بسعر متقارب مع البنك المركزي المصري، بعدما كان محددا بسعر 16 جنيها في مارس 2022 من أجل دعم شراء السلع المستوردة بأسعار منخفضة.

وبحسب منصة نافذة للاستيراد والتصدير، وهي النافذة الخاصة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات، صعد سعر الدولار الجمركي منذ 1 يونيو 2022 حتى اليوم الخميس، من 18.64 جنيه إلى 19.19 جنيه، وكان قبل ذلك محددا بسعر 16 جنيها في قرارات الحكومة المتخذة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وفي وقت سابق، انفرد القاهرة 24 بقرار وزارة المالية بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشا في تعاملات يوم الأربعاء 1 يونيو 2022، لأول مرة على الإطلاق بعد أن ظل السعر مدعوما منذ تحرير سعر الصرف عام 2016.

الخزانة العامة للدولة تتحمل قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة
وبعد تحريك سعر الصرف بنسبة جزئية في مارس الماضي، قال وزير المالية محمد معيط، إنه تم تحديد الدولار الجمركي بقيمة 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج فى نهاية مارس، لافتًا إلى أن الخزانة العامة للدولة تتحمل قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة لمدة ثلاث سنوات بقيمة 3.75 مليار جنيه.

وجاءت تصريحات الوزير بعدما قرر مجلس الوزراء إعداد حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وفقا لما ورد في القاهرة 24 هنا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي عصفت بأسعار السلع، وتخفيف آثارها على المواطنين.