أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، نتيجة خامس اجتماع لها خلال العام الجاري، اليوم الخميس 18 أغسطس 2022، لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية في البنك المركزي المصري عند 11.25٪ و12.25٪ و11.75٪، على الترتيب، والابقاء على سعر الائتمان والخصم عند 11.75٪.

وكان البنك المركزي المصري، رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة بلغت 3% خلال اجتماعاته السابقة منذ بداية العام الجاري.

ويبحث عادة المواطنون عن أفضل وأمن الطرق لاستثمار أموالهم ومدخراتهم، لتحقيق عائد مجزي ثابت دون تغيير لمدة محددة.

وتعد الشهادات البنكية سواء كانت شهادات الادخار أو شهادات الاستثمار، من أفضل الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك أمام العملاء خاصة الشهادات البنكية ذات العائد الثابت، نظرا لأنها تدر عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة.

وحتى الآن لم يتم تغيير أسعار الفائدة على الشهادات الإدخارية ذات العائد الثابت من قبل غالبية البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية.

أقرأ أيضًا| البنوك المصرية ترفع أسعار الفائدة على الشهادات «متغيرة الفائدة»

وتختلف أسعار الفائدة من بنك إلي آخر، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي المصري بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

أعلى سعر فائدة على الشهادات في البنوك المصرية
ويحدد كل بنك أسعار الفائدة المناسبة لأوعيته الإدخارية حسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي يستهدف جذبها، بالإضافة إلى مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومي، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر، على شراء الشهادة، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالي لشراء الشهادة.

ومؤخرًا رفع كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، أسعار الفائدة على الشهادة الثلاثية ومدتها 3 سنوات لتصبح بعائد سنوى 14% على أن يصرف العائد شهريا، بينما يبلغ سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية في بنك القاهرة 13.5%، ويبلغ سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية في البنك التجاري الدولي 13.5%.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الادخارية 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

ويتراوح متوسط سعر الفائدة على الشهادات في البنوك المصرية، بين 12.5% و14% في البنوك الحكومية والبنوك الخاصة، وتصل حتى 15.25% في بنك ناصر الاجتماعي.

وتتباين دورية صرف الفائدة بين صرفها شهريا أو كل 3 شهور أو كل 6 شهور أو صرف الفائدة سنويا.

ومؤخرا، أتاحت بعض البنوك شراء الشهادة من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاص بها، أو الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكينج، أو من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك.

يأتي ذلك ضمن الإجراءات الوقائية التى تتخذها البنوك حرصًا على سلامة العملاء وحفاظًا على صحة العاملين فيها، وفقا لما ورد هنا وتماشيًا مع توجه الدولة نحو تقليل التزاحم بمختلف الأماكن منعًا لانتشار العدوى والفيروسات.