تحدث علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، عن الأخبار المتداولة الأخيرة عن نقص مخزون البن والشاي في السوق المصرية.

وقال «عز» برنامج «مصر جديدة» الذي تقدمه إنجي أنور، عبر قناة etc، الاثنين: إن «من أكثر الشائعات التي أزعجت الاتحاد خلال الفترة الأخيرة، هي إشاعة نقص البن والشاي، مش معقول يكون في عندنا رصيد يغطي أكثر من سنة، ويكون في إشاعات بالشكل ده».

وأضاف: «حدث تكالب كبير من المواطنين على شراء البن والشاي في الأسواق، بسبب هذه الشائعة، وما هو قد يسبب في نقص البضائع وبالتالي رفع الأسعار، ويصيب السوق بحالة من الهلع».

وتابع: «سعر البن زاد في البرازيل، ولكن مصر تستورد 16% منها فقط، و60% من جنوب شرق آسيا وسعره لم يتغير، ومن إثيوبيا نستورد 10%»، مشيرًا إلى أن البن الذي نستورده من البرازيل عالي الجودة لا يمس الشريحة الكبيرة من المواطنين.

وأوضح «عز»: «البن مرطرط في البلد، وعندنا رصيد يكفي لنحو ثلاثة أشهر ونصف، إضافة للكميات الموجودة في الميناء».

وأكد: «لدينا رصيد استراتيجي من جميع السلع الاستراتيجية، تم تكوينه خلال فترات انخفاض الأسعار، ووزارة التموين طرحت مناقصات مؤخرًا لجس نبض السوق فقط، ولم تقم بأي عمليات شراء».

وعن انخفاض الأسعار، قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية: «الأسعار نزلت لأقل من بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا رابع نزول متتالى خلال 4 أشهر، وفقا لما ورد هنا ومتوقع خلال شهرين أن نعود للأسعار الطبيعية، وفي هذه الحالة يمكن تعويض ما تم استهلاكه من المخزون الاستراتيجي».