انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في عدد من البنوك في مصر بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم.

وتراجع الدولار مقابل الجنيه خلال تعاملات اليوم الإثنين 10 أكتوبر 2022 بنسبة كبيرة، تأثرا برفع أسعار العائد على الشهادات الدولارية في عدد من البنوك.

ورفع البنكان الحكوميان الأهلي المصري ومصر أسعار العائد على أدوات الادخار بالدولار والشهادات الدولارية إلى 5.3% لأول مرة ، ما يمثل أعلى عائد على الدولار بالمقارنة بدول العالم .

سعر الدولار في البنوك المصرية
وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري مقابل الجنيه 19.61 جنيه للشراء و 19.67 جنيه للبيع

وكان سعر الدولار مقابل الجنيه قد وصل إلى 19.75 جنيه الجلسات الماضية.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك مصر 19.61 جنيه للشراء و19.6 جنيه للبيع.
وسجل سعر الدولار في بنك القاهرة 19.63 جنيه للشراء و19.69 جنيه للبيع.
ما علاقة الشهادات الدولارية بالدولار؟
فيما لم يحدث البنك المركزي حتى الآن أسعار العملات، حيث استقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري عند 19.6 جنيه للشراء و19.7 جنيه للبيع.

وعلق الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي أن رفع أسعار العائد على شهادات الادخار الدولارية إلى 5.3% أدى إلى بيع البعض من مكتنزي الدولار ما بحوزتهم ما ادى إلى هبوط الدولار.

وأضاف شوقي بحسبة بسيطة، لو افترضنا أن أحد المواطنين يمتلك 10 آلاف دولار تعادل الآن بالجنيه المصري نحو 196 ألف جنيه، بعائد 5.3% أي تحقق 530 دولارا فإجمالي العائد بالدولار حتى حال وصول سعر الدولار إلى 21 جنيها سيكون الإجمالي 221130 جنيها، بينما يبلغ العائد مضاف إليه أصل نفس المبلغ المستثمر (196 ألف جنيه) في المتوسط على الجنيه المصري 14% بما يحقق 223440 جنيها.

وتابع شوقي لـ”العين الإخبارية” وفقا لما ورد هنا أن رفع أسعار العائد على الشهادات الدولارية أدى إلى قيام البعض ببيع الدولار، خاصة المواطنين والشركات التي كانت ترغب في تحقيق مكاسب من ارتفاعه، لأن العائد أصبح أقل عن العائد في الجنيه المصري.

وتوقع استمرار هبوط الدولار خلال الفترة المقبلة نتيجة توجه البنك المركزي المصري لعدد من الأدوات التي تحدث مرونة في سعر الصرف في الوقت نفسه تؤدي إلى إحداث توازن في السوق وقياس مؤشرات الطلب والعرض على الدولار محلياً من خلال المشتقات.

وكان البنك الأهلي المصري أعلن أمس الأول عن رفع العائد على الشهادات الدولارية، الشهادة الذهبية وشهادة أهل مصر الدولارية بآجال 3 و5 و7 سنوات ليصل العائد إلى 5.30% سنويا، وتنخفض حتى 4.90% وفقا لدورية الصرف.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك، أن البنوك تستعد لطرح شهادات دولارية تستهدف المصريين في الخارج في الفترة المقبلة، مؤكدا أن بنك مصر رفع أسعار العائد على الشهادات الدولارية الثلاث سنوات على 5.30% في حال الحصول على العائد بشكل سنوي.