واصل سعر الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري، خلال منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2022، ليكسر حاجز 23 جنيها للبيع، وفقا لـ مؤشر بلومبرج.

وجاء ارتفاع سعر الدولار، بعد قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي رفع سعر الفائدة 2%، والتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن السياسة المالية ترتكز مع برنامج صندوق النقد الدولي على تحقيق مستهدف خفض الدين الحكومي إلى أقل من 80%، وضبط الاحتياجات التمويلية الإجمالية والاستمرار في سياسة الضبط المالي على المدى المتوسط.

وأضاف معيط، خلال مشاركته في المؤتمر الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء منذ قليل، أن سياسية الضبط المالي تأتي من خلال تنفيذ استراتيجية الإيرادات الحكومية متوسطة الأجل، وتحسين كفاءة وفاعلية، وتدرج النظام الضريبي عن طريق زيادة القاعدة الضريبية، وضم الاقتصاد غير الرسمي لتحقيق فائض أولي مستدام.

وأشار وزير المالية، إلى أن من ضمن السياسة المالية مع برنامج صندوق النقد الدولي؛ وفقا لما ورد هنا تخفيض عجز الموازنة، مع الاستمرار في الإصلاحات الهيكلية للمالية العامة، والتي تهدف إلى زيادة تحسين تكوين الموازنة العامة وتعزيز الحوكمة والشفافية، ودعم أهداف الدولة للتخفيف من آثار تغير المناخ.