بدأت 3 بنوك في إصدار شهادات ادخار ذات آجال 3 سنوات بفائدة مرتفعة تصل إلى 17.25% سنويا من أول ألف جنيه ومضاعفاتها خلال آخر 15 يوما بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور لاستثمار أموالهم بسعر عائد مرتفع.

وحددت بنوك الأهلي ومصر والزراعي المصري الحد الأدنى لشراء الشهادات الثلاثية مرتفعة العائد من أول ألف جنيه بعائد منتظم شهري أو ربع سنوي أو سنوي حسب رغبة كل عميل.

وجاء قرار البنوك برفع سعر الفائدة على الشهادات بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في اجتماع استثنائي يوم الخميس 27 أكتوبر لكبح جماح التضخم ليسجل متوسط سعر الفائدة لدى البنك المركزي (الكوريدور) 13.25 للإيداع، و14.25% للإقراض.

كما طرحت بعض البنوك الأخرى شهادات بسعر فائدة 17.25% لكن وضعت حدا أدنى مرتفع لشرائها مثل بنك QNB الأهلي الذي اشترط نصف مليون جنيه لشرائها، والعربي الأفريقي الدولي الذي حدد 5 آلاف جنيه حدا أدنى للشراء، وبنك القاهرة اشترط 10 آلاف جنيه كحد أدنى للشراء.

ونتناول في السطور التالية تفاصيل دوريات صرف العائد على الشهادات مرتفع الفائدة في البنوك الثلاثة التي تتيح حدا أدنى ألف جنيه لشراء الشهادة:

البنك الأهلي المصري
أصدر شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويا.

وكذلك أتاح دوريات صرف متعددة شملت فائدة 16% بدورية شهرية، وبفائدة 16.25% بدورية ربع سنوية لصرف العائد، و16.5% سنويا بدورية نصف سنوية لصرف العائد.

ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

بنك مصر
طرح شهادة “القمة” لمدة 3 سنوات بفائدة تصل إلى 17.25% يصرف سنويا، كما أتاح من نفس الشهادة إصدارات أخرى بعائد 16% سنويا يصرف شهريا، أو 16.25% بدورية ربع سنوية.

ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

البنك الزراعي المصري
أصدر شهادة ادخار مرتفعة العائد تحت اسم الحصاد بسعر فائدة سنوية 16%، يصرف كل ثلاثة أشهر، وفقا لما ورد هنا أو بعائد 17% يصرف سنويا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.