حسمت الحكومة ما تم تداوله مؤخرًا حول إرسال وزارة القوى العاملة رسالة لـ العمالة غير المنتظمة لتحديث بيناتاهم، تمهيدًا لصرف دفعة جديدة من منحة الـ500 جنيه لهم.

ونفى المركز الإعلامي لـمجلس الوزراء، الشائعات التي تم تداولها في بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حول قيام وزارة القوى العاملة بإرسال رسائل نصية تتضمن رابط لتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة وتحصيل رسوم رمزية منهم، وذلك تمهيدًا لصرف دفعة جديدة من منحة الـ 500 جنيه.

وأكدت وزارة القوى العاملة، أنه لا صحة لقيامها بإرسال رسائل نصية تتضمن رابط لتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة وتحصيل رسوم رمزية منهم تمهيدًا لصرف دفعة جديدة من منحة الـ 500 جنيه، لافتة إلى أن مروجي تلك الرسائل النصية لا يتبعوا لـ الوزارة وأن الهدف من وراء هذه الرسائل هو استغلال البيانات الشخصية للمواطنين والنصب عليهم.

لصرف منحة القوى العاملة.. توافد المئات من العمالة غير المنتظمة على مجمع خدمات صندوق تحيا مصر بسيدي عبد الرحمن – صورة أرشيفية
وبخصوص طرق الإعلان عن المنح المقدمة من قبل الوزارة لـ العمالة غير منتظمة، ذكرت الوزارة أن كافة المنح والمساعدات التي تُقدم لـ العمالة غير المنتظمة يتم الإعلان عنها بشكل رسمي من خلال قنوات الاتصال الرسمية الخاصة بـ الوزارة سواء على الموقع الإلكتروني من خلال هذا الرابط، أو الصفحة الخاصة بـ الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وأكدت على أن هذا الأمر لا يتم من خلال التواصل مع المواطنين عبر الهاتف أو من خلال الرسائل النصية، موجهة تحذيرًا للمواطنين من الإدلاء ببياناتهم الشخصية لأي شخص يدعي انتسابه لـ الوزارة، مؤكدة على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذه الوقائع.

لصرف منحة القوى العاملة.. توافد المئات من العمالة غير المنتظمة على مجمع خدمات صندوق تحيا مصر بسيدي عبد الرحمن – صورة أرشيفية
في سياق متصل، أوضحت وزارة القوى العاملة تفصايل الإعانات الجديدة التي تم صرفها لـ العمالة غير منتظمة، مضيفة أنه تم صرف إعانات جديدة لـ العمالة غير المنتظمة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بقيمة بلغت 99 مليون جنيه، تمثلت تفاصيلها في:

– 90،026،500 جنيه قيمة منح اجتماعية لعدد 180,053 عامل غير منتظم.

– 2،470,233 جنيه قيمة الرعاية الاجتماعية والصحية، المتمثلة في تعويضات عن حالات الوفاة، والعجز الكلي أو الجزئي، وكذلك تكاليف العمليات الجراحية، والكشف الطبي بالمستشفيات، بالإضافة إلى تكاليف العلاج، ومنح الزواج لعدد 3302 عامل غير منتظم.

لصرف منحة القوى العاملة.. توافد المئات من العمالة غير المنتظمة على مجمع خدمات صندوق تحيا مصر بسيدي عبد الرحمن – صورة أرشيفية
– 5،639,280 جنيه وثائق التأمين لـ العمالة غير المنتظمة، لعدد 93،988 وثيقة تأمين، ليصبح بذلك إجمالي وثائق التأمين لـ العمالة غير المنتظمة خلال العام الحالي 253،718 وثيقة تأمين، تشمل حالات الوفاة بحادث، أو العجز الكلي والجزئي المستديم، كذلك تضمن التغطية التأمينية للوثيقة للعامل مبلغ تعويضي يبلغ 200 ألف جنيه في حالة الوفاة بحادث، وفقا لما ورد هنا تُصرف للورثة الشرعيين، أو في حالة إصابة العامل المؤمن عليه بعجز كلي، أو مبلغ يُعادل نسبة من مبلغ التعويض في حالة العجز الجزئي، وذلك طبقًا لنسب العجز الموضحة بشروط الوثيقة، علاوة على أن الوثيقة تغطي مصاريف العلاج الطبي للعامل المؤمن عليه بقيمة 20 ألف جنيه، كما تتحمل الوثيقة 10 آلاف جنيه قيمة أجهزة طبية للعامل المؤمن عليه.