قال جهاد أذعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن اقتصاد مصر تأثر بالعوامل الخارجية نظرًا للارتباط الكبير في استيراد المواد الغذائية من روسيا وأوكرانيا.

وأضاف “أزعور”، في لقائه ببرنامج “في العمق”، المذاع عبر فضائية “سي ان بي سي”، عربية اليوم الخميس، أن صندوق النقد الدولي كان داعمًا لمصر خلال الأعوام الماضية، وأتوقع أن يكون هناك برنامج لإقرار دعم الاقتصاد المصري خلال الأيام القادمة، بشرط تعويم كامل للجنيه المصري

وأوضح، أن صندوق النقد طلب توفير إجراءات لحماية الاقتصاد المصري منها تغيير السياسة النقدية لتكون أكثر مرونة وتحمي الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية، ضرورة مواصلة العمل على توسيع شبكات الحماية الاجتماعية في مصر

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري هو اقتصاد كبير، لكن يجب توسيع شبكة الحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص من خلال إصلاحات اقتصادية تساهم بتعزيز المناخ التنافسي للاقتصاد المصري، وجعل القطاع الخاص القاطرة الاساسية للنمو، مع وضع إصلاحات هيكلية، لكن هذه الأمور تتطلب تطبيق إجراءات من القطاع المالي والمصرفي لتعزيز قدرة المؤسسات المصرية.

وأكد أن صندوق النقد الدولي كان داعمًا لمصر خلال الأعوام الماضية وقدم لها 8.5 مليار دولار في 2020 خلال جائحة فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه هناك مشاورات مع الحكومة لدعم البرنامج الاقتصادي.

وتوقع جهاد أذعور، أن يوافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على تقديم قرض لمصر، خلال اجتماعه غدًا الجمعة، لإقرار قرض بقيمة 3 مليارات دولار مباشرة منها.

يذكر أن مصر سوف تحصل على أول شريحة دعم وتمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 750 مليون دولار خلال الشهر الجاري عقب موافقة صندوق النقد الدولي في اجتماعه غدًا.

تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة القياسي إلى أعلى مستوى منذ 15 عامًا، بنسبة 0.5%.

وأوضح بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج، كما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا، وفق بيانات وزارة العمل الأمريكية.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.82% إلى مستوى 33830 نقطة، ومؤشر ناسداك بنسبة 1.03%،  وفقا لما ورد من هناومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.81%.

وكان البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.75% في آخر 4 اجتماعات أقيمت في الأشهر الماضية بشكل متتالي.