فور تشكيلها بقرار وزير التموين، تبدأ لجنة عليا بوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية وذلك لحماية المستهلكين من التلاعب بأسعار هذه السلع وضمان عدم المغالاة فيها وقال مصدر مسئول لـ “بوابة الأهرام” إن قائمة السلع الإستراتيجية التي يستهدفها قرار الوزير بوضع السعر العادل تضم: الدقيق ومصنعاته والأرز والزيت والمكرونة والسكر والعدس والفول واللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومشتقاتها بصفتها أهم السلع التي يعتمد عليها الغذاء اليومي للمواطنين.

كان الدكتور علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قد أعلن صباح اليوم أنه سيتم تشكيل لجنة عليا مُشكلة من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة إستراتيجية وأساسية.

وأشار المصيلحي إلى انه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها، حيث جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع وكلاء الوزارة مديري المديريات ‏على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وبحضور المسئولين بالوزارة.

ووجه وزير ‏التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة.

وطالب الوزير وفقا لما ورد في جريدة الاهرام هنا خلال الأسبوعين المقبلين قيام مديريات التموين بعمل إنذارات لغير الملتزمين ‏بالتوجيهات وعمل حملات توعية لكافة المحال بوجوبية وضع الأسعار علي السلع وكذلك عمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لأماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذارهم واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر على السلع بعد انتهاء مهلة الأسبوعين.

كما طالب وزير التموين والتجارة الداخلية مديري ‏المديريات بحسن التعامل مع أصحاب المنافذ التجارية وتوجيههم ‏بالمخالفات المتواجدة بمحالهم أولاً في إطار التوعية لهم.