كشف المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بـ وزارة التموين، حقيقة الأسعار المقررة من وزارة التموين لكل أنواع الأرز المصري.

وخلال مداخلة هاتفية بغرفة الأخبار المذاع على قناة “دي إم سي”، اليوم، أكد خليل أن هناك سلسلة من الإجراءات تتخذها الوزارة لتوفير الأرز في جميع أنحاء الجمهورية ليكون متداولا لجميع المواطنين بالسعر العادل.

وأوضح أنه خلال اجتماع وزير التموين والتجارة الداخلية “علي المصلحي” مع المديريات أصدر تشديدات لتوفير الأرز للمواطن المصري بالسعر العادل على مستوى الـ27 محافظة في الجمهورية، فالوزير أمر بحرية نقل الأرز الأبيض بجميع المحافظات دون تصاريح، مع الأخذ في الاعتبار كافة القرارات المنظمة للأسعار طبقا للقرارات في هذا الشأن.

إجراءات قانونية ضد الممتنع عن التوريد
وأشار خليل إلى أنه يتم توجيه إنذارات لمن لا يورد طنا عن كل فدان، طبقا للكشوف الموجودة في مديريات التموين، وحال عدم التوريد بعد الإنذار يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، لكون الأرز من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي يجب الحرص على توافرها بالأسواق.

حرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير
وفي وقت سابق أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، أنه سيتم تشكيل لجنة عليا من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية و‏سيصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة إستراتيجية وأساسية، لافتا إلى انه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع وكلاء الوزارة مديري المديريات ‏على مستوى الجمهورية، وفقا لما ورد من هنا حيث وجه بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة.