أسعار زيت التموين، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ثبات أسعار الزيت على بطاقات التموين خلال شهر يناير لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن، حيث يتم طرح 32 سلعة عبر 40 ألف منفذ، على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى حزمة الدعم الاستثنائي للفئات الأولى بالرعاية البالغ عددهم 36 مليون مواطن.

وأكدت وزارة التموين أن سعر سلعة الزيت زنة 0.8 جرام على بطاقات التموين تبلغ 25 جنيها.

 

وأوضحت وزارة التموين أن هناك احتياطيا استراتيجيا من الزيت حتى أبريل المقبل، مؤكدا توافر الزيت بالأسواق بكميات كافية للمواطنين.

وتطرح وزارة التموين زيت الخليط 0.8 لتر على البطاقات التموينية بسعر 25 جنيهًا، بعد زيادة أسعاره اعتبارًا من شهر أكتوبر الماضي بمقدار 2 جنيه.

نصيب الفرد من الزيت ببطاقات التموين

وتقوم وزارة التموين بصرف زجاجة زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 8 كيلو سكر للبطاقة الواحدة.

وصرف كيلو أرز للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن أربعة أفراد، و2 كيلو للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر، وكذلك صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، وكذلك صرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

 

الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت
وتعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 42 ألف طن زيت خام صب مستورد بالدولار منها كمية 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد، كمية 12 ألف طن زيت عباد خام مستورد.

 

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت منذ أيام عن ممارسة محدودة رقم ٧ لسنة ٢٠٢٣/٢٠٢٢ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ٣٠٠٠ طن زيت صويا، ١٠٠٠ طن زيت عباد، ليتم التسليم خلال الفترة من 1 إلى 25 فبراير ٢٠٢٣، وفقا لما ورد وذلك لتعزيز المخزون الاستراتيجي من الزيت لصالح البطاقات التموينية.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت عن ممارسة أخرى للزيت الخام المستورد لعام 2023/2022 بكمية 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد و10 آلاف طن زيت عباد خام مستورد.

وذكرت الهيئة، وفقا لما ورد هنا أن فترة الوصول من 20 ديسمبر 2022 إلى 5 يناير 2023، موضحة أن جلسة فض المظاريف والبت في نفس اليوم ستكون بعد غد الخميس.

 

وأشارت إلى أن السداد سيتم بتسهيلات موردين 180 يوما من تاريخ بوليصة الشحن.