قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة لـ الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الذهب ملاذ آمن ولا يخذل مدخريه على المدى الطويل، موضحًا أن عدد كبير من مدخري الذهب قامو بجني الأرباح خلال ذروة ارتفاع سعر الذهب وتحقيق عيار 21 نحو 1830 جنيها نهاية العام الماضي.

وأضاف في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، الاثنين، أن سعر الذهب تحدده 3 عوامل رئيسية، هي سعر المعدن الأصفر عالميا، وحالة العرض والطلب، و سعر صرف الدولار، وفقا لما ورد هنا موضحًا أن سعر الذهب عالميا يشهد صعودا وتميل توقعات سعر الذهب إلى استمرار هذا الصعود، حيث يسجل سعر الذهب وقت النشر 1871 دولارا للأوقية، وسجل أعلى مستوياته في 3 أيام عند 1880.

توقعات بارتفاع سعر الذهب نتيجة ارتفاع عالمي وزيادة في اسعار الصرف
وأوضح أنه على راغبي الاستثمار مقابل عائد شهري، اللجوء لشهادات ادخار 25% وهي بديل جيد لاقتناء الذهب خلال فترة الطرح، وذلك لراغبي الحصول على عائد، بينما يوافق الذهب احتياجات راغبي الاستثمار أو الادخار بدون عائد، حيث من المتوقع له أن يرتفع في ظل ارتفاع سعر الذهب عالميا وارتفاع سعر الدولار.

وذكر «ميلاد»، أن سعر الذهب في مصر من المتوقع له أن يرتفع خلال الفترة المقبلة، وسط اتجه صعودي للسعر العالمي وارتفاع سعر الدولار.

سعر الذهب في مصر الأكثر ارتفاعا
وفي مقارنة بين اسعار الذهب في مصر وعالميا، قال هاني ميلاد، إن سعر الذهب في مصر يشهد ارتفاعا مقارنة بالسعر العالمي، وذلك بعد توقف الاستيراد وانحسار العرض والطلب وفقا للكميات المتاحة بالسوق.

أوضح أنه خلال الفترة الماضية، شهد سعر الذهب تزايد في الإقبال على الشر اء ما أدى إلى تحقيقه أرقام قياسية، وعقب الارتفاع اتجه عدد من المدخرين إلى جني الأرباح، ما أحدث توازنا بالسوق وتراجع تدريجي في أسعار الذهب، كما أسهم قرار البنك المركزي بشأن إحكام الرقابة على حصائل صادرات الذهب في تراجع الأسعار، لافتا لإلى أن الذهب ملاذ آمن ووعاء ادخاري واستثماري قوي، طويل وليس قصير الاجل.

يشار إلى أنه خلال تعاملات العام الماضي سجل سعر الذهب ارتفاعاً بين الأعيرة المتداولة في مصر تراوح 98 و 109%، حسب العيار.

وقفز عيار 14 نحو 109% وقفز سعره من مستوى 531 جنيه في بداية تداولات العام الماضي، إلى مستوى 1110 جنيه، وقفز سعر الذهب عيار 18 بنسبة 98% محققا ارباح بنحو 671 جنيهاً خلال 2022.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر تداولاً في السوق المصري، بنسبة 100% وحقق ارباح بلغت نحو 795 جنيهاً .

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 بنسبة 100.8% بقيمة ارباح للجرام بلغت نحو 912 جنيهاً، بينما ارتفع سعر الجنيه الذهب بنسبة 98.6% مضيفاً نحو 6270 جنيهاً.