ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في مصر، الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، بالبنك المركزي وبنوك خاصة فيما استقر بأكبر البنوك الحكومية.

ونجح الجنيه المصري في الحفاظ على تماسكه مقابل الدولار مؤخرا، بعدما سجل الارتفاع الأول مقابل الدولار الأمريكي خلال التعويم الأخير، يوم الخميس الماضي 12 يناير بزيادة تجاوزت 10 قروش.

فوفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، ارتفع الجنيه من 29.76 جنيه للدولار بنهاية تعاملات الأربعاء إلى 29.63 جنيه للدولار بنهاية تعاملات الخميس.

وانخفض الجنيه المصري، منذ بدء رحلة تعويم سعر الصرف الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 مقابل الدولار من مستويات 8.88 جنيه للدولار إلى مستويات 29.65 جنيه للدولار، بتراجع وصلت نسبته إلى 234%.

الجنيه المصري يسجل أدنى مستوى أمام الدولار.. ماذا يحدث في سوق الصرف؟
ومنذ إعلان المركزي المصري عن اتباع سياسة سعر صرف مرنة في مارس/آذار 2022، بلغت خسائر الجنيه مقابل الدولار حوالي 88%.

ومن أجل تخفيف الطلب على الدولار في مصر، قررت الحكومة المصرية تأجيل أي مشروعات جديدة يدخل في مكونها الدولار، ضمن خطة لترشيد الإنفاق. ونشرت الجريدة الرسمية في 9 يناير/كانون الثاني الجاري قرارات لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي لترشيد الإنفاق العام بالجهات الحكومية الداخلة بالموازنة العامة للدولة بما فيها الهيئات العامة الاقتصادية، وذلك في إطار خطة ترشيد الإنفاق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن أهم الضوابط، تأجيل أي مشروعات جديدة لها مكون دولاري واضح، بخلاف الحصول على موافقة وزارة المالية على التعامل بالنقد الأجنبي، بالتنسيق مع البنك المركزي بشكل عام.

صدمة الدولار تقفز بفاتورة دعم الخبز في مصر.. كم بلغت الزيادة؟
بالإضافة إلى ذلك، سيتم تأجيل تنفيذ أي مشروع جديد لم يتم البدء في تنفيذه وله مكون دولاري واضح، ومراجعة تكلفة المشروعات والزيادات التي تطرأ عليها لعدم تحمل الخزانة العامة للدولة أي أعباء إضافية في هذه المرحلة.

سعر الدولار اليوم في مصر
وصعد سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، عند مستوى 29.53 جنيه للشراء، و29.62 جنيه للبيع، مقابل مستوى 29.52 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع أمس.

فيما استقر سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) استقر سعر الدولار عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

فيما ارتفع سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)عند نحو 29.51 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع، مقابل 29.50 جنيه للشراء، و29.60 جنيه للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في مصر في شركات الصرافة
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.83 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.

تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 30 جنيها.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيهًا للدولار.

والسوق السوداء هي تعامل غير قانوني في الدولار ولا يمكن الوقوف على سعر محدد فيه لاختلاف الأفراد البائعين والمشترين، وفقا لما ورد هنا وربما تجد أسعارًا في السوق الموازية للدولار أو العملات دون تنفيذ فعليًا.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة
واستقر سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الصباحية في بنك القاهرة عند مستوى 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.